شريط الأخبار

شالوم: الاستيطان في مدينة القدس غير قابل للتفاوض

03:17 - 02 حزيران / أكتوبر 2011

شالوم: الاستيطان في مدينة القدس غير قابل للتفاوض

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي "سيلفان شالوم" إن البناء في القدس غير قابل للتفاوض، زاعما بأن المدينة كانت دائما خارج إطار أي قرار يتعلق بتجميد أعمال البناء رغم المعارضة التي أبدتها جهات غربية مختلفة لاستمرار البناء فيها.

وفيما يتعلق بالمفاوضات مع الفلسطينيين قال شالوم خلال مقابلة إذاعية صباح اليوم، الأحد، مع الإذاعة العامة الإسرائيلية إنه يجب بحث جميع القضايا العالقة بالتوازي، وليس حسب الترتيب الذي اقترحته اللجنة الرباعية الدولية بحيث تتم في المرحلة الأولى مناقشة قضيتي الحدود والأمن.

وأوضح شالوم أنه إذا حصل الفلسطينيون على مطالبهم في المجال الإقليمي لن يكون من مصلحتهم التوصل إلى حل وسط في قضايا مهمة بالنسبة لإسرائيل مثل اللاجئين والقدس والأماكن المقدسة فيها.

وفى السياق نفسه أيد نائب الكنيست "نحمان شاي" من كتلة حب "كاديما" المعارض استمرار البناء بالقدس، ولكنه تساءل كيف يمكن لرئيس الوزراء الإسرائيلي ألا يدرك أن مثل هذه القرارات تثير استياء الرأي العام في الدول المساندة "لإسرائيل" وفى مقدمتها الولايات المتحدة وألمانيا.

وأعرب شاي عن اعتقاده بأنه كان يتعين على إسرائيل أن تعلن أولا أنها تقبل بما ورد فى بيان اللجنة الرباعية بشأن استئناف المفاوضات ثم الإعلان عن قرارها بشأن بناء الوحدات السكنية الجديدة في حي "جيلو" بالقدس.

انشر عبر