شريط الأخبار

برهوم ينفي نية حماس نقل مقر قيادتها لعمان

11:33 - 02 حزيران / أكتوبر 2011

برهوم ينفي نية حماس نقل مقر قيادتها لعمان

فلسطين اليوم: غزة

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الأحد، إنه لا توجد نية لنقل مقر قيادة حماس من العاصمة السورية دمشق وإعادته إلى عمان، مؤكدة أن فكرة مغادرة قيادة حماس لدمشق غير مطروحة.

وقال فوزى برهوم، المتحدث باسم حركة حماس لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية: "إن الأنباء التى تحدثت عن وجود ضغوط على الأردن لعودة مقر قيادة حماس إليها بدلا من دمشق عارية عن الصحة"، وذلك على خلفية زيارة قام بها رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل إلى الأردن قبل أيام.

وأضاف برهوم " زيارة مشعل للأردن جاءت فى إطار إنسانى وعائلى بحت، ولا يمكن تحميل هذه الزيارة أكثر مما تحتمل، رغم أنها الأولى منذ أعوام طويلة حينما قام النظام الأردنى بطرد قيادة الحركة من عمان".

وأضاف الناطق باسم حماس أن أحدا لم يطرح فكرة مغادرة قيادة حماس لدمشق، لافتا إلى أنه لم تعرض أى عاصمة عربية استضافة قيادة الحركة فى حال قررت مغادرة سوريا.

وكانت بعض الصحف والمواقع الإلكترونية الإسرائيلية قد ذكرت أن الأسباب والدوافع الحقيقية لزيارة مشعل للأردن تتمثل فى إجرائه مباحثات مع مسئولين أردنيين حول إمكانية نقل قيادة حماس من دمشق إلى الأردن.

وحرص مشعل خلال وجوده فى الأردن على عدم الإدلاء بأى تصريحات او لقاء الصحافيين كما لم يجر أى لقاءات رسمية خلال وجوده فى المملكة، واتفقت روايتا حماس والمصادر الرسمية الأردنية، على أن زيارة مشعل للأردن التى استمرت 48 ساعة جاءت بهدف زيارة والدته وهو ما زاد حدة التكهنات حول الزيارة.

وأبعد مشعل الذى يحمل الجنسية الأردنية، مع 4 آخرين من قيادات حماس عن الأردن عام 1999 فى إطار إجراءات اتخذتها الحكومة آنذاك لإنهاء وجود حماس على أراضيها.

انشر عبر