شريط الأخبار

توزيع حقائب إسعافات أولية على المدارس الحدودية بمديرية شمال غزة

10:29 - 02 آب / أكتوبر 2011

توزيع حقائب إسعافات أولية على المدارس الحدودية بمديرية شمال غزة

فلسطين اليوم-غزة

في سياق الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة التربية والتعليم العالي بالمدارس الحدودية لا سيما في شمال قطاع غزة، ضمن مشروع الحد من الكوارث، فقد شهدت مديرية التربية والتعليم- شمال غزة، اليوم توزيع حقائب إسعافات أولية على عدد من مدارس المديرية.

 

وقد أشرف على عملية التوزيع قسمي الصحة المدرسية والعلاقات العامة والاعلام التربوي، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بتمويل من منظمة اليونسكو الدولية.

 

وأوضح رئيس قسم الصحة المدرسية أ.ميسرة عوكل أن عدد الحقائب التي تم توزيعها ضمن مشروع "الحد من الكوارث في المدارس الحدودية" (30) حقيبة تحتوي على كافة الاحتياجات والأدوات اللازمة في عملية الإسعاف الأولي.

 

وأشار عوكل إلى أنه تم تدريب كافة المعلمين في المدارس المستفيدة على كيفية إجراء عمليات الإسعاف الأولي خلال دورة متخصصة من تنفيذ جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بالإضافة إلى الاستفادة من دورة في الإخلاء والإطفاء أشرف على تنفيذها جمعية الوقاية والسلامة.

 

وشدد عوكل على أهمية الإلمام بجوانب وأساسيات إجراء عمليات الإسعاف الأولي، وذلك لتفادي مضاعفة الإصابات التي قد يتعرض لها الطلبة سيما وأن تلك المدارس تقع في مناطق حدودية وهي عرضة باستمرار لاعتداءات قوات الاحتلال الصهيوني.

 

وقال رئيس قسم العلاقات العامة والاعلام التربوي أ.إسماعيل البياري إنه من الأهمية بمكان أن يلمّ المعلمون بقواعد عمليات الإسعاف الأولي وذلك حتى يتسنى لهم مساعدة الآخرين، عوضا عن مساعدة أنفسهم، مؤكدا ان من بين المهارات الواجب ان يتحلى بها المسعف، سرعة التصرف وقوة الملاحظة، والذكاء وسرعة البديهة والقدرة على الاستفادة من أبسط الإمكانات المتاحة وتسخيرها في عملية الاسعاف.

 

وأشار أ.البياري إلى أن خطة المديرية ومن خلفها الوزارة ترمي إلى توفير معلم مسعف في كل مدرسة لتقديم المساعدة والاسعاف الأولي للطلاب وزملائه المعلمين في حال تعرضهم للإصابة داخل المدرسة، مشيدا بالدور الكبير الذي تبذله المديرية من أجل الارتقاء بقدرات المعلمين وتطوير مهاراتهم على كافة الأصعدة من خلال إشراكهم في العديد من الدورات التدريبية.

 

 

انشر عبر