شريط الأخبار

فرنسا تعلن فشل مبادرة الرباعية الدولية

12:21 - 02 حزيران / أكتوبر 2011

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أن المبادرة التي كانت اللجنة الرباعية الدولية المكلفة بدفع جهود السلام في الشرق الأوسط قد تبنتها مؤخرا قد فشلت في التوصل إلى اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين ، وقال إن من المتعين على الطرفين الآن العودة إلى المفاوضات المباشرة.

وقال جوبيه في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي فرانكو فراتيني إن الرباعية الدولية التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي وروسيا ، كانت قد أعلنت يوم الجمعة الماضي عن مبادرة لإعادة تحريك مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين ، ولكن هذه المبادرة لم يقدر لها النجاح.

وحذر جوبيه من عواقب حالة الجمود الحالية في جهود السلام قائلا إن "الوضع القائم يحمل خطرا جسيما للجميع ولا بد من العودة إلى مائدة المفاوضات".

وكانت مبادرة اللجنة الرباعية تتضمن دعوة طرفي الصراع لمفاوضات تجرى خلال شهر ، على أن يتقدم كل طرف بأفكار واقعية في قضيتي الأمن والحدود، وبحيث تستغرق المفاوضات مدة ثلاثة أشهر للتوصل إلى اتفاق نهائي يتم توقيعه قبل نهاية العام القادم 2012.

وقد طرحت مبادرة الرباعية الدولية عقب وقت قصير من تقدم الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة لطلب عضوية كاملة لدولة فلسطينية مستقلة.

ولكن الرئيس الفلسطيني محمود عباس استقبل مقترحات اللجنة الرباعية بفتور ، وقال عباس للصحفيين أثناء عودته من نيويورك حيث شارك في أعمال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة إنه بصدد دراسة المقترحات القاضية باستئناف المفاوضات في غضون شهر واحد، الا انه أضاف ان الجانب الفلسطيني سيرفض اي مقترحات لا تتضمن وقفا للنشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وحذر وزير الخارجية الإيطالية من أن فشل الطلب الفلسطيني في الأمم المتحدة يمكن أن "يتسبب في شرخ عميق بين الغرب والعالم العربي ، او حتى شرخ داخلي في الإتحاد الأوروبي.

ووجه وزيرا الخارجية الفرنسي والإيطالي انتقادات صريحة لموافقة الحكومة الإسرائيلية على إنشاء 1100 وحدة سكنية جديدة في منطقة جيلو بالقدس  ، وقال جوبيه إن القرار يعطي الفلسطينيين حجة قوية لرفض العودة إلى مائدة المفاوضات ، بينما قال فراتيني إن القرار لا يساعد في عملية السلام.

 

انشر عبر