شريط الأخبار

جامعة فلسطين توقع اتفاقية تعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP

09:54 - 01 تشرين أول / أكتوبر 2011

جامعة فلسطين توقع اتفاقية تعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP

فلسطين اليوم - غزة

وقعت جامعة فلسطين اتفاقية تعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP تم بموجبها تمويل مشروع العيادة القانونية لكلية القانون والممارسة القضائية بجامعة فلسطين التي ستعمل على تقديم الاستشارات والعون القانوني للفئات المهمشة في المجتمع الفلسطيني.

وجرى توقيع الاتفاقية في مكتب الدكتور سالم صبّاح رئيس الجامعة ظهر اليوم بحضور وفد UNDP الذي ضم كل من الأستاذ ابراهيم أبو شمالة نائب مدير برنامج دعم سيادة القانون والوصول للعدالة، والمهندس داوود المصري محلل البرنامج، والأستاذة ريم وشاح، وبحضور الحاج كاظم دغمش رئيس مجلس إدارة الجامعة والأستاذ الدكتور يوسف جربوع نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور موسى أبو سليم نائب رئيس الجامعة للشؤون المالية والإدارية، والدكتور محمد أبو سعدة عميد كلية القانون والممارسة القضائية، والدكتور على تايه عميد كلية الهندسة التطبيقية والتخطيط العمراني، والدكتور أنور موسى عميد كلية تكنولوجيا المعلومات، والدكتور حسن حمودة عميد القبول والتسجيل، والدكتور عبد الكريم المدهون عميد شؤون الطلبة، والأستاذ أحمد صنع الله مدير العلاقات العامة.

من جهته رحب "صباح" بوفد برنامج UNDP، وأثنى على ما يقدمه البرنامج من مشاريع وخدمات تجاه أبناء الشعب الفلسطيني ومؤسساته.

وأعرب عن اهتمام جامعة فلسطين بالجوانب التطبيقية والتدريبية خلال الدراسة، مشيراً إلى أن مشروع العيادة القانونية سيحدث نقلة نوعية لطلاب كلية القانون من العلم النظري إلى العلم التطبيقي، وسيضفي أجواء من التميز والحداثة في تدريس القانون بما يتواكب مع أحدث ما توصلت إليه العلوم العالمية في مجال القضاء والقانون.

كما أعرب عن اهتمام الجامعة البالغ باللغة الإنجليزية لأنها لغة التواصل العالمية ولغة العلوم العصرية وخاصة في مجالات القانون المختلفة، مشيراً إلى أن هذا الاهتمام يأتي لمعرفة الجامعة بأن اللغة الإنجليزية تستطيع نقل علوم العالم لمجتمعنا الفلسطيني بسهولة الأمر الذي يسهم في تطوير التعليم بشكل عام.

و فى سياق  أخرى شكر "أبو شمالة" جامعة فلسطين على حسن الإستقبال، وأكد على الشراكة الاستراتيجية مع جامعة فلسطين، معتبراً أن دعم مشروع العيادة القانونية بقيمة 53,000$ هو بمثابة بداية لتعاون مستمر، وأن هذا الدعم جاء لعلم UNDP بتميز جامعة فلسطين في كثير من الجوانب الأكاديمية والإدارية، مشيراً إلى أن هذا المشروع سيعمل على تعزيز قدرات الطلبة في الجوانب التطبيقية من جهة، ومن جهة أخرى سيعمل على تحقيق المسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع، وتحقيق التواصل المجتمعي، وتقديم الاستشارات والخدمات القانونية في سبيل حماية الفقراء والفئات المهمشة في المجتمع عبر تقديم العون القانوني لهم.

كما نقل لإدارة الجامعة ترحيب المانحين لما تقوم به الجامعة من مشاريع تجاه تطوير ذاتها والمجتمع، مؤكداً على انفتاح UNDP لأية أفكار ومشاريع من شأنها خدمة المجتمع الفلسطيني وتطوير مؤسساته.

بدوره أثنى "أبو سعدة" على خدمات UNDP، وعلى تعاونهم الكبير في دعم مشروع العيادة القانونية، مشيراً إلى أن العيادة ستوفر مساحة كبيرة من التطبقات العملية لطلبة كلية القانون والممارسة القضائية.

أضاف "  أبو سعده " أن كلية القانون والممارسة القضائية تهتم بشكل واضح بالجوانب العملية والتطبيقية، مشيراً إلى أنه تم اعتماد 180 ساعة تدريب عملي للطلبة خلال فترة الدراسة على الممارسات القضائية والقانونية، وأنه تم تنفيذ أكثر من مشروع تطبيقي للطلبة تم خلالها دعوة العديد من القضاة وأساتذة القانون لعرض خبراتهم العملية وأهم القضايا القانونية التي واجهتهم وتم محاكاتها مع الطلبة.

وبدوره أكد "دغمش" أن جامعة فلسطين تفتح أبوابها أمام كافة المؤسسات للتعاون، مشيراً إلى أن الجامعة تحظى بسمعة طيبة في الأوساط المجتمعية لما قامت به من إنجازات كبيرة على مستوى البرامج التعليمية وبرامج خدمة المجتمع.

واعتبر أن دعم مشروع العيادة القانونية جاء نتاج جهد وعمل دؤوب في سبيل تطوير آليات التعليم وتعزيز التعليم التطبيقي خلال المسيرة الدراسية للطلبة في كافة كليات الجامعة.

واختتم وفد UNDP زيارته للجامعة بجولة ميدانية، تعرف خلالها على المحكمة الصورية بكلية القانون والممارسة القضائية وعلى مركز إتقان اللغة الإنجليزية وغيرها من مرافق الجامعة وكلياتها.

انشر عبر