خبر الخضري يعود إلى غزة بعد زيارة البرلمان الأوروبي وتوقيع اتفاقيات مع جامعات أوروبية

الساعة 03:15 م|01 أكتوبر 2011

الخضري يعود إلى غزة بعد زيارة البرلمان الأوروبي وتوقيع اتفاقيات مع جامعات أوروبية

فلسطين اليوم: غزة

عاد النائب جمال الخضري رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية إلى قطاع غزة بعد زيارة البرلمان الأوروبي وجولته الخارجية التي شملت عدة دول منها فرنسا وايطاليا وتركيا وبلجيكا، بالإضافة إلى مصر.

وتخللت الجولة توقيع عدة اتفاقيات مع جامعات أوروبية بهدف دعم وتطوير الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية.

والتقى الخضري نائب رئيس البرلمان الأوروبي ديانا واليس في مقر البرلمان بالعاصمة البلجيكية بروكسل، ومسئول الملف الفلسطيني في البرلمان، ومديرة الشئون الخارجية بهدف حشد الدعم الدولي والتأييد للقضية الفلسطينية.

كما التقى النائب الخضري رئيس وزراء ايطاليا السابق رومانو برودي.

وفي تركيا التقى الخضري مستشار رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، إلى جانب زيارته مؤسسات مختلفة.

وفي فرنسا زار النائب الخضري والدكتور رفعت رستم عميد الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية جامعة ليتورال بمدينة وانكرك بفرنسا والتقيا بالمسئولين وبحثا معهم مجالات التعاون وإمكانية تنفيذ بعض المشاريع والبرامج المشتركة وتطوير كادر الكلية الأكاديمي.

من ناحيتهم، أبدى المسئولون ترحيبهم بالتعاون وسعادتهم باستضافة عدد من طواقم الكلية الأكاديميين لإكمال دراستهم العليا في الاختصاصات التقنية والتطبيقية التي تقدمها الجامعة، معربين عن أملهم في تعاون مثمر مع الكلية الجامعية.

كما التقى الخضري ورستم بالمسئولين في بلدية وانكرك الذين أبدوا ترحابهم بالوفد واستعدادهم للتعاون مع الكلية وتنفيذ مشاريع مشتركة تخدم مدينة غزة ومرافقها وتطور البنية التحتية الخاصة فيها.

وفي ذات السياق، زار الخضري ورستم جامعة ليل الفرنسية والتي تعد من أفضل الجامعات الفرنسية في المجالات الهندسية والعلوم التطبيقية، والتقيا بالمسئولين في الجامعة وناقشا سبل دعم الكلية سواء في مجال تطوير برامج تقنية نوعية أو تطوير كادر الكلية الأكاديمي من خلال البعثات الأكاديمية.

كما زار الخضري ورستم بوليتكنيك ليل التقني التابع لجامعة ليل حيث أبدى مدير البوليتكنيك استعداده للمساهمة في تطوير برامج الكلية التقنية واستقبال كادر أكاديمي وفني من الكلية لإطلاعهم على تجارب البوليتكنيك والبرامج التي يقدمها.

وفي إيطاليا زار النائب الخضري ورستم جامعة بوليتكنك تورينو في إيطاليا والتقيا إدارة الجامعة.

وأطلع الخضري ورستم على الجامعة وأقسامها وتطورها التقني والمهني، إضافة إلى حاضنة الأعمال التكنولوجية للشركات المتخصصة التي أفسحت لها الجامعة المجال لتطوير الأعمال الريادية والإبداعية للطلاب ومنتسبي الجامعة وتحويلها لواقع عملي والعمل على تسويقها.

كما أطلع الخضري ورستم على الحاضنة كتجربة ناجحة يمكن نقلها إلى قطاع غزة.

من جهته، أعرب رئيس الحاضنة عن استعداده للتعاون مع الكلية الجامعية ونقل خبراتهم لها للمساهمة في رفدها في إنشاء مثل هذه الحاضنة المتميزة.

واعتبر الخضري أن الزيارة هامة وناجحة لأنها قربت المسافات التي من الممكن أن تقطعها الكلية من خلال ربطها بشبكة الجامعات المهمة.

وقال "هذه الجامعة عريقة ومن أفضل وأقدم الجامعات في أوروبا وتضم قرابة أربعين ألف طالب وتركز على تطوير الجانب المهني والفني في أوروبا.

وفي القاهرة، وقعت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية وأكاديمية الفنون في جمهورية مصر العربية اتفاقية على إقامة برامج خاصة بالخلية في الإخراج السينمائي والتلفزيون والمسرحي والمونتاج وفنون المسرح والإعداد والعديد من الجوانب الفنية واستقدام أستاذة مختصين لتدريسها في الكلية.

وقال الخضري: إن "وفد من الأكاديمية سيزور قطاع غزة لدراسة إمكانية الشروع في التخصصات والفنون المختلفة المنوي العمل فيها وإقامة استديوهات لتدريب الطلاب".

من جهته، أوضح رستم أن هذه الاتفاقية ستعالج الضعف الذي تعاني منه هذه الجوانب في غزة، وستزيد تألق الكلية الجامعية بما تقدمه للمجتمع الفلسطيني من أجل رفعته ورقيه.

بدوره، أعرب مهران عن سعادته واستعداد كليته للتعاون بما تهتم به الكلية الجامعية وما يستطيعوا تقديمه خدمة للشعب الفلسطيني. كما وقع الوفد عضوية اتحاد الجامعات العالمي.