شريط الأخبار

صحف أميركية: البناء في القدس صفعة جديدة لأوباما

09:49 - 28 حزيران / سبتمبر 2011

صحف أميركية: البناء في القدس صفعة جديدة لأوباما

فلسطين اليوم – وكالات

أجمعت وسائل الإعلام الأميركية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، على أن قرار الحكومة الإسرائيلية ببناء 1100 وحدة استيطانية في القدس هو صفقة قوية للجهود التي يبذلها الرئيس الأميركي بارك أوباما من أجل استئناف المفاوضات، أملا في تجنب الفيتو الأميركي في مجلس الأمن.

وقالت هذه الصحف متهكمة إن نتنياهو رد الجميل لأوباما بالإعلان عن البناء الاستيطاني، الذي يؤكد أن خطاب أوباما كان منحازا بالكامل لإسرائيل، والتي بدورها لم تحترم هذا الخطاب ولم تسع للمفاوضات ووقف الاستيطان من أجل الوصول إلى حل مع الفلسطينيين، ما يعني أن التوجه الفلسطيني إلى مجلس الأمن بات مبررا حسب رأي عدد من المسؤولين الأميركيين.

في هذا السياق، قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون لمحطة 'صوت أميركا'، تصف الموافقة على بناء 1100 وحدة استيطانية في مستوطنة 'غيلو'، بأنها خطوة إسرائيلية 'عكسية' لأية جهود لإحياء عملية السلام، داعيةً في الوقت نفسه الجانبين إلى تجنب الأعمال الاستفزازية.

إلى ذلك، قال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض في بيان صحفي نشرته صحيفة 'نيويورك تايمز' و'واشنطن بوست' إن إدارة أوباما تشعر 'بخيبة أمل عميقة' من الإعلان الإسرائيلي، فعندما يتخذ أحد الطرفين إجراءات أحادية الجانب، فانه يصبح من الصعب تحقيق السلام.

في ذات السياق، قالت الخارجية السويدية في تقرير نشر في محطة (CNBC NEWS) إن الإعلان الإسرائيلي الجديد 'يسير في مواجهة خطط التفاوض، ومن الاستفزازي أن تعلن إسرائيل عن بناء مستوطنات جديدة في القدس الشرقية الآن، والتي هي مخالفة واضحة لمطالب الرباعية'ــ

انشر عبر