شريط الأخبار

أردوغان للفلسطينيين: اثبتوا في أراضيكم ومجلس الأمن أكبر عدو لكم

02:56 - 27 تموز / سبتمبر 2011

طالب باجراء اصلاحات في مجلس الأمن

أردوغان للفلسطينيين: اثبتوا في أراضيكم ومجلس الأمن أكبر عدو لكم

فلسطين اليوم: ترجمة خاصة

انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان كل من "إسرائيل" والرباعية الدولية ومجلس الأمن، وقال في مقابلة مع صحيفة التايمز الأمريكية:" يجب أن يتم فحص دور الرباعية الدولية إن كانت تحاول بالفعل حل الصراع "الإسرائيلي" الفلسطيني أم لا .

وتساءل أردوغان، لماذا لم يفرض مجلس الأمن عقوبات على إسرائيل، كما يفرض تلك العقوبات على إيران والسودان.

وأكد على ضرورة أن تتم عملية اجراء اصلاحات في الامم المتحدة ومجلس الامن.

وحول الرباعية قال اردوغان " للأسف فانا لا أرى أن الرباعية الدولية  تحاول حل الصراع الفلسطيني "الإسرائيلي"، ولو أرادت حله لاتخذت خطوات ضد "إسرائيل".

كما انتقد اردوغان مجلس الأمن وقال "إن مجلس الأمن اتخذ 89 قرارا ضد "إسرائيل" ولكن لم يطبق أي قرار كما أن الجمعية العمومية اتخذت 200 قرار ضد "إسرائيل" ولم يطبق ولو قرار واحد.

وأضاف قائلاً :"مجلس الأمن يطبق القرارات فقط على إيران والسودان، موضحاً انه لو تم فرض القرارات الدولية على "إسرائيل" لحل الصراع مع الفلسطينيين منذ وقت طويل.

وقال اردوغان يجب إجراء إصلاحات في مجلس الامن ويجب إلغاء العضوية الدائمة للولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والتي تتمتع بحق النقد الفيتو. وأضاف أنا لا أعلم ما العضو الدائم، مشدداً على ضرورة توقيفه لأن كل العالم مجرد عبد تحت قرارات الخمس دول تلك. ولفت إلى أن مجلس الامن يجب أن يقول نعم للحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني ويجب بحث حدود 67 ، مشيراً إلى أن "إسرائيل" في الماضي وافقت على الانسحاب لحدود 67 ولكنها الآن ترفض.

وأكد أن العنف "الاسرائيلي" لن يستمر لوقت طويل كما أن حلفاء "إسرائيل " لن يستمر عنادهم ضد الفلسطينيين لوقت طويل.

ووجه دعوة للفلسطينيين عبر مجلة التايمز الأمريكية قائلاً:" أريد أن أوجه دعوة من هنا عبر مجلة التايمز  للشعب الفلسطيني "انتم في أرضكم لكي تبقوا فيها".

انشر عبر