شريط الأخبار

مجلس الأمن سيحيل الطلب الفلسطيني إلى لجنة عضويته غداً

11:21 - 27 تشرين أول / سبتمبر 2011

مجلس الأمن سيحيل الطلب الفلسطيني إلى لجنة عضويته غدا الأربعاء

فلسطين اليوم- وكالات

قالت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، إن مجلس الأمن، أنهى دراسة الطلب الفلسطيني وسيحيله يوم غد الأربعاء إلى لجنة العضوية التابعة له من أجل دراسته تمهيدا لعرضه للتصويت أمام الدول الأعضاء في المجلس وعددها خمسة عشر.

 

وكان مجلس الأمن بدأ يوم أمس بدراسة الطلب الفلسطيني الذي قدمه الرئيس محمود عباس يوم الجمعة الماضي في افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وأكدت الصحيفة أنه بالتزامن مع الإجراءات الفنية الجارية لدراسة الطلب الفلسطيني وتقديمه وفقا للأصول القانونية للأمم المتحدة، تحاول الخارجية الأمريكية الضغط على الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن من أجل التصويت ضد الطلب الفلسطيني بهدف إسقاطه قبل وصوله إلى مرحلة التصويت النهائية في مجلس الأمن.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ما يجري حاليا يندرج في إطار إعلان الولايات المتحدة وعلى لسان رئيسها بارك أوباما عن نيتها استخدام حق النقد الدولي الفيتو ضد الطلب الفلسطيني في حال التصويت عليه بمجلس الأمن إن صوتت الدول الأعضاء لصالح مناقشته تمهيدا للتصويت النهائي عليه.

 

يشار أن الطلب الفلسطيني بحاجة إلى موافقة مبدئية من تسع دول ليدخل التصويت في مجلس الأمن الدولي، وهو ما يعمل من أجله الدبلوماسيون الفلسطينيون بشكل حثيث، ولم يحدد بعد موعد التصويت على هذا الطلب في حال نجح في الوصول إلى أجندة مجلس الأمن.

 

وفي هذا السياق، قال السفير الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور، إن فلسطين سترسل مبعوثين إلى الغابون ونيجيريا والبوسنة والهرسك في محاولة لحشد أصوات المجلس التي تبدو هشة.

 

إلى ذلك، التقت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مع وزراء خارجية لبنان وكولومبيا، وأكدت لهم الموقف الأميركي الأمر الذي من شأنه أن يعقد الجهود المبذولة للاعتراف بدولة فلسطين الدولة 194 في الأسرة الدولية.

 

انشر عبر