شريط الأخبار

"نيويورك تايمز": طلب الاعتراف بفلسطين جاء نتيجة السخط من الاحتلال

03:42 - 24 حزيران / سبتمبر 2011

"نيويورك تايمز": طلب الاعتراف بفلسطين جاء نتيجة السخط من الاحتلال

فلسطين اليوم: القاهرة

اعتبرت صحيفة "نيوريوك تايمز" الأميركية، في تقرير بثته على موقعها الالكتروني اليوم السبت، الطلب الذي قدمه الفلسطينيون للحصول على اعتراف أممي بدولتهم رغم المقاومة الأميركية له بأنه جاء نتيجة شعور فلسطيني ساخط وغاضب من الاحتلال "إسرائيلي".

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس محمود عباس قدم مطلب شعبه إلى قلب دبلوماسية العالم أمس، حيث يسعى إلى اعتراف أممي بدولته متفاديا استئناف مفاوضات جرت على مدار عقدين من الزمن ولم تحرز أي تقدم.

ونقلت الصحيفة عن خطاب عباس أمام الأمم المتحدة أمس قوله 'إن الوقت قد حان للربيع الفلسطيني، وحان وقت الاستقلال وإنهاء معاناة ملايين اللاجئين الفلسطينيين لنيل حقوقهم'.

وأشارت الصحيفة إلى أنه عقب تقديم أبو مازن مطلبه الرسمي للأمم المتحدة، دعا الوسطاء الدوليون إسرائيل والفلسطينيين إلى العودة إلى مائدة المفاوضات للتوصل إلى اتفاق مرض للطرفين، ووضع أجندة حول محادثات السلام خلال شهر وتقديم مقترحات شاملة حول مشكلة الأراضي والأمن خلال ثلاثة شهور.

وقالت الصحيفة إن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أكدت أن إحلال السلام النهائي لن يأتي إلا من خلال إجراء مفاوضات بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني.

وأشارت الصحيفة إلى أن خططا من هذا القبيل قد فشلت في التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يحقق السلام كما أن مدى تغلب الطرفين على الخلافات واستئناف المفاوضات ليس واضحا.

ورأت الصحيفة أن المبادرة الفلسطينية لن تحقق تغييرات جذرية فورية على أرض الواقع، وستبقى إسرائيل قوة محتلة للضفة الغربية والقدس الشرقية وستواصل تقييد الوصول إلى غزة التي تقع تحت سيطرة حماس.

انشر عبر