شريط الأخبار

بيل كلينتون : "نتنياهو" هو من أفشل المفاوضات..ولكن سنستخدم الفيتو ضد فلسطين‎

10:53 - 23 حزيران / سبتمبر 2011

بيل كلينتون : "نتنياهو" هو من أفشل المفاوضات..ولكن سنستخدم الفيتو ضد فلسطين‎

فلسطين اليوم-(ترجمة خاصة)

 اتهم الرئيس الامريكي الأسبق بيل كلينتون رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنه هو من أفشل المفاوضات  مع الفلسطينيين.  وحسب أقواله، فاكبر مأساتين وقعتا في إسرائيل لي مقتل يتسحاك رابين، والثانية اصابة ارئيل شارون بجلطة دماغية-وذلك حسب ما نقله عنه موقع يديعوت.

 وقال كلينتون ان هناك أسبابا لفشل المفاوضات حول الحل الدائم،  فنتنياهو لم يقبل باتفاق كامب ديفيد الذي بلور مع الرئيس الراحل ياسر عرفات في عام 2000  والسبب الآخر التغير الديمغرافي للشعب الاسرائيلي، الذي تحول لشعب اقل محبة للسلام.  وأضاف كلينتون قائلا أن الإسرائيليين طوال الوقت كانوا يريدون شريك حقيقي للسلام مع الفلسطينيين،  وبدون شك فقد وجدوا ذلك الشريك ( ابو مازن)،  فحكومة نتنياهو أيضا تعترف بذلك،  فحكومة رام الله أثبتت بأنها أفضل حكومة في الضفة الغربية.

 وحسب اقواله، فان اليهود الاشكناز الذين هاجروا من أوروبا لإسرائيل ويهود دول الاتحاد السوفيتي سابقا يعارضون السلام  ويؤيدون الاستيطان فهم لا يعلمون التاريخ.

 

من جانب آخر قال كلينتون، إن على واشنطن استخدام حق النقض "الفيتو"  لإفشال الاعتراف بالدولة الفلسطينية  في مجلس الأمن،  لان إسرائيل اولا وقبل كل شيء بحاجة لضمانات أمنية  قبل إقامة دولة فلسطينية،  ومع ذلك فان حكومة نتنياهو انحرفت عن مسار السلام  وجعلت الحل أكثر صعوبة.

 

انشر عبر