خبر الإعلام العبري: اليهود غير قادرين على الاحتفال بأعيادهم بدون مبارك

الساعة 11:45 ص|22 سبتمبر 2011

الإعلام العبري: اليهود غير قادرين على الاحتفال بأعيادهم بدون مبارك

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

وصفت وسائل الإعلام العبرية قرار مصر بحظر تصدير سعف النخيل إلى "إسرائيل"، بأنه قرار "صادم"، وما كان ليتخذ مطلقا في عهد الرئيس السابق حسنى مبارك.

وأرجعت صحيفتا "يديعوت أحرونوت" و"ذا ماركر" الإسرائيليتين والقناة السابعة الإسرائيلية القرار الذي تتخذه مصر بدون سبب وللمرة الأولى بحظر سعف النخيل لـ "إسرائيل" والجاليات اليهودية في الخارج، إلى غياب الرئيس المخلوع حسنى مبارك عن الحكم، والذي كان يشهد عهده تصدير ما يقرب من 700 ألف سعفة نخيل إلى "إسرائيل"،حيث كان يحرص مبارك على إسعاد "إسرائيل" واليهود في شتى أرجاء العالم، خلال موسم أعيادهم اليهودية.

ويذكر أن الدول التي تشهد جاليات يهودية كبيرة تستخدم سعف النخيل في الصلوات والاحتفالات الدينية بعيد "المظال – العرش" اليهودى.

وأوضحت وسائل الإعلام العبرية، أن عيد "المظال – العرش" اليهودى أصبح الضحية الأخيرة لتدهور العلاقات المصرية – الإسرائيلية عقب ثورة مصر التي أطاحت بالرئيس السابق حسنى مبارك، وعقب الأحداث التي نفذها المصريون ضد سفارة الكيان في القاهرة، والتي أدت إلى عودة السفير الصهيوني وعدد كبير من الدبلوماسيين إلى تل أبيب.

وأشار الإعلام العبري إلى القرار المصري بحظر تصدير سعف النخيل إلى "إسرائيل" تسبب في حدوث أزمة كبيرة لدى حكومة الاحتلال التي ستضطر إلى استيراد سعف النخيل من دول أخرى لإتمام الطقوس الدينية لعيد "المظال – العرش" اليهودي، حيث يفضل الإسرائيليون سعف النخيل المصري رغم ارتفاع سعره إلى 100 شيكيل للسعفة الواحدة.

بالإضافة إلى تقديس الإسرائيليين واليهود بشكل عام لسعف النخيل المصري الذي ينمو ويأتي لهم من سيناء، بناء على مزاعمهم الدينية بأن سيناء جزء من الأرض المقدسة "أرض الميعاد" التي وعدوا بها.