شريط الأخبار

"إسرائيل" تضغط على نيجيريا وروسيا تحث الولايات المتحدة على عدم استخدام الفيتو

05:35 - 21 تموز / سبتمبر 2011

"إسرائيل" تضغط على نيجيريا وروسيا تحث الولايات المتحدة على عدم استخدام الفيتو

فلسطين اليوم: غزة

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في موقعها الالكتروني إنه اتضح اليوم، الأربعاء، أن "إسرائيل" مارست ضغوطا شديدة على نيجيريا، إحدى الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن، وتحدث رئيس الحكومة "الإسرائيلية" بنيامين نتانياهو مع الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان لإقناعه بالامتناع عن التصويت في مجلس الأمن مع الدولة الفلسطينية.

وأضافت أن "إسرائيل" والولايات المتحدة تعملان على تجنيد 7 دول في مجلس الأمن لمعارضة المسعى الفلسطيني، بحيث لا تضطر الولايات المتحدة إلى استخدام حق النقض.

وكان نتانياهو قد وصل اليوم إلى نيويورك، حيث ستفتتح اليوم بشكل رسمي جلسات الجمعية العامة. ومن المقرر أن يجتمع بالرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد خطاب الأخير في الجمعية العامة، ومع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وعلى صلة، دعت موسكو اليوم الولايات المتحدة إلى عدم استخدام حق النقض. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه على الولايات المتحدة ألا تقف في طريق أي شعب يسعى لتحقيق تطلعاته.

ونقل عن لافروف قوله إنه من الأفضل الجلوس إلى طاولة المفاوضات، ولكن الطرفين ليسا على استعداد لذلك لعدم وجود اتفاق. وأضاف أنه لا يمكن مصادرة حق الفلسطينيين في الطلب من مجلس الأمن الاعتراف بالدولة.

تجدر الإشارة إلى أن البيت الأبيض قد أعلن الليلة الماضية، بشكل مفاجئ، أن أوباما سوف يجتمع مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اليوم.

وكتبت "يديعوت أحرونوت" أنه من المتوقع أن يمارس أوباما الضغوط على أبو مازن لإقناعه بالتنازل عن التوجه إلى الأمم المتحدة. علما أن تقارير أخرى أشارت إلى أنه من الممكن أن يتفق الطرفان على تأجيل التصويت لمدة سنة لإتاحة المجال في هذا الوقت لتجديد المفاوضات مع "إسرائيل".

انشر عبر