شريط الأخبار

انخفاض كمية السلع والبضائع الواردة إلى قطاع غزة خلال النصف الأول من الشهر الحالي

09:44 - 21 تشرين أول / سبتمبر 2011

انخفاض كمية السلع والبضائع الواردة إلى قطاع غزة خلال النصف الأول من الشهر الحالي

فلسطين اليوم-غزة

سجلت حركة البضائع الواردة إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم خلال النصف الأول من الشهر الحالي انخفاضاً بنسبة 8% مقارنة مع الفترة نفسها من الشهر الماضي.

وأشار رئيس هيئة المعابر والحدود نظمي مهنا في سياق التقرير نصف الشهري عن حركة البضائع الواردة إلى القطاع إلى أن إجمالي عدد الشاحنات المحملة بالبضائع المختلفة الواردة إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم بلغ خلال النصف الأول من الشهر الحالي 2717 شاحنة مقارنة مع 2931 شاحنة خلال الفترة نفسها من الشهر الحالي ما يشكل انخفاضاً بنسبة نحو 8%.

وأوضح مهنا أنه تم خلال الفترة نفسها تزويد قطاع غزة بنحو 1568 طناً من غاز الطهي وذلك مقارنة مع 1874 طناً خلال النصف الأول من الشهر الماضي، ما شكل انخفاضاً بنسبة 17% مقارنة مع الفترة ذاتها.

ولفت إلى أن عدد الشاحنات المحملة بالبضائع المختلفة الواردة من السوق الإسرائيلية والخارج بلغ من إجمالي عدد الشاحنات المذكور "2717 شاحنة" نحو 850 شاحنة، فيما بلغ عدد الشاحنات الواردة من الضفة الغربية 473 شاحنة، أما الشاحنات المحملة بالمواد الزراعية فبلغ عددها 322 شاحنة والمحملة بالمساعدات الإنسانية 103 شاحنات، وبلغت كمية القمح والأعلاف 310 شاحنات فيما سجلت كمية الحصمة الواردة إلى القطاع معدلات مرتفعة، إذ بلغت خلال النصف الأول من الشهر الحالي 656 شاحنة ونحو 120 شاحنة محملة بالاسمنت وذلك لصالح المنظمات الدولية المنفذة لمشاريع مختلفة في القطاع.

وأكد مهنا أهمية مراعاة التحقق من دقة الأرقام المتعلقة بعدد الشاحنات الواردة إلى القطاع، وذلك في إشارة منه إلى عدم دقة ما صدر عن وزارة الاقتصاد المقالة في غزة من بيانات أشارت إلى أن عدد الشاحنات المحملة بالبضائع الواردة إلى القطاع بلغ خلال النصف الأول من الشهر الحالي 1592 شاحنة.

وأشار إلى ما توليه السلطة الوطنية من اهتمام لزيادة عدد الشاحنات الواردة إلى القطاع والعمل على تذليل العقبات التي تواجه دخول العديد من السلع التي مازال الجانب الإسرائيلي يمنع دخولها، ونوه إلى تضافر جهود مختلف الجهات المسؤولة في السلطة الوطنية من أجل معالجة كافة المشاكل التي تحول دون إدخال كافة السلع والبضائع إلى القطاع.

 

انشر عبر