شريط الأخبار

البرلمان العربي يدعو الدول العربية إلى الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه السلطة

09:14 - 20 تشرين أول / سبتمبر 2011

البرلمان العربي يدعو الدول العربية إلى الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه السلطة

فلسطين اليوم – القاهرة

طالب البرلمان العربي كافة الدول العربية بالوفاء بالتزاماتها المالية تجاه السلطة الوطنية، لمواجهة الضغوط الخارجية عليها.

وأدان البرلمان العربي، في البيان الختامي الصادر عن دورته العادية الثانية لهذا العام، اليوم الثلاثاء، قرار الكونجرس الأميركي التهديد بقطع المساعدات عن الشعب الفلسطيني.

وثمن الخطوات التي اتخذتها مصر بعد انتصار ثورة 25 يناير، لرفع الحصار عن قطاع غزة، معربا عن الأمل بأن تواصل خطواتها في هذا السياق، لإفشال الحصار الإسرائيلي الجائر على القطاع.

وأكد دعمه وتأييده لقرار قيادة منظمة التحرير الفلسطينية في التوجه إلى الأمم المتحدة بهدف الحصول على الاعتراف الدولي بدولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس، والحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تنقل ملف القضية الفلسطينية إلى الأمم المتحدة لتصبح قرارات الانسحاب من كافة الأراضي المحتلة عام 1967، وعدم شرعية الاستيطان، هي المرجعية والأساس لأي عملية سياسية أو تفاوضية لاحقة.

وثمن عاليا دور الدول العربية، ودور لجنة المتابعة العربية في دعم وتبني المسعى الفلسطيني في الذهاب للأمم المتحدة، داعيا إياها لتفعيل التحرك العربي الرسمي للحصول على أكبر اعتراف دولي بالدولة الفلسطينية.

وحذر من المحاولات الغربية لمقايضة موضوع الدولة الفلسطينية ببقية القرارات الدولية التي تخص القضية الفلسطينية، وعلى رأسها قرار الأمم المتحدة رقم 194 الذي ينص على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض.

وأكدت البيان أن التصدي لسياسات الاستيطان والتهويد للقدس والأرض الفلسطينية هي ليست مهمة فلسطينية فحسب بل مهمة عربية، ما يترتب على الدول العربية دعم جهود منظمة التحرير في التصدي لإلغاء الاستيطان ومنع تهويد القدس، وإزالة جدار الفصل العنصري، وتفعيل قرار محكمة العدل الدولية، وقرارات الأمم المتحدة التي تعتبر بناء الجدار والاستيطان وضم القدس باطلا شرعيا وقانونيا.

وطالب البرلمان العربي جامعة الدول العربية بوضع قضية ما يزيد عن عشرة آلاف أسير ومعتقل فلسطيني في سجون الاحتلال على سلم أولوياتها، لجهة تحسين ظروف اعتقالهم وفقا لاتفاقات جنيف ذات الصلة، والعمل على تحريرهم.

ودعا الدول العربية إلى اتخاذ الخطوات الكفيلة والضاغطة على إسرائيل لرفع الحصار الظالم على قطاع غزة، وضرورة ترجمة الخطوات التي سبق وأن اتخذتها في أكثر من لقاء ومؤتمر، لإعادة بناء ما دمره العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2008.

 وأدان البرلمان العربي تقرير 'بالمار' المتعلق بالتحقيق في الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية، والذي يعتبر الحصار على قطاع غزة شرعيا ما يتعارض ويتنافى مع تقارير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ومع تقارير 'الأونروا' التي تعتبر الحصار على القطاع غير شرعي وغير قانوني.

وحول القرارات الخاصة بالمنطقة العربية، قرر البرلمان النظر بتجميد عضوية سوريا واليمن فيه ووقف أنشطته بمقره الدائم في دمشق في أسرع وقت ممكن، في حال عدم استجابة السلطات في البلدين لمطالبات البرلمان بوقف العنف تجاه الشعب السوري واليمني، والعمل على حل الأزمتين من خلال عدد من الإجراءات التي قدمها.

ودعا البرلمان، الدول العربية إلى تجميد عضوية كل من سوريا واليمن في الجامعة العربية والمنظمات العربية المتخصصة في حال عدم التزامهما بمعالجة الأزمتين.

انشر عبر