شريط الأخبار

أردوغان يتحدي اليونان و"إسرائيل" سنبدأ التنقيب عن النفط قرب قبرص‏

06:27 - 19 حزيران / سبتمبر 2011

أردوغان يتحدي اليونان و"إسرائيل" سنبدأ التنقيب عن النفط قرب قبرص‏

فلسطين اليوم: رويترز وترجمة خاصة

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين :"إن تركيا قد تبدأ عمليات التنقيب عن النفط والغاز في البحر بالاتفاق مع شمال قبرص عقب تحركات مماثلة من جانب قبرص و"إسرائيل" واليونان.

وأضاف أردوغان الذي تأتي تصريحاته في غمرة نزاع متصاعد بشأن الحقوق في احتياطيات الغاز والنفط في شرق البحر المتوسط متحدثا أمام مؤتمر صحفي قبل سفره إلى الولايات المتحدة "حاليا نتخذ نحن أيضا هذه الخطوة مع شمال قبرص. وفي وقت قصير للغاية ربما هذا الأسبوع قد يحدث أن نبدأ العمل في هذه المنطقة الاقتصادية الخاصة."

وتعارض تركيا اتفاقا وقعته قبرص و"إسرائيل" العام الماضي بشأن منطقة اقتصادية خاصة ترسم الحدود البحرية وتحدد حقوق التنقيب عن الموارد الطبيعية.

وقال أردوغان إن الجيش التركي سيراقب الأنشطة في المنطقة مستخدما الطائرات والفرقاطات وزوارق الطوربيد.

والجدير ذكره فان قبرص اليونانية بدأت اليوم الاثنين بأعمال التنقيب عن النفط قرب آبار اكتشفتها "إسرائيل" قرب الحدود البحرية مع لبنان

وقبل يومين  بتاريخ 17 سبتمبر ذكرت مصادر إسرائليية بان المجلس الأمني السياسي "الإسرائيلي" برئاسة بنيامن نتنياهو ووزير الحرب أيهود براك قرر الليلة الماضية في اجتماع حضره وزراء الثمانية تفعيل معاهدة الدفاع المشترك بين "إسرائيل" واليونان حيث وقعت تلك المعاهدة فقط قبل 12 يوما بتاريخ 14 سبتمبر  وجاء قرار الكابنت  للرد علي قوات سلاح الجو والبحرية التركية في البحر المتوسط  كما يهدف القرار حماية آبار النفط الذي كشف عنها علي الحدود "الاسرائليية" اللبنانية والقبرصية.

وحسب المصادر فقد أجرى نتنياهو اتصالا مطولا الليلة الماضية مع رئيس الحكومة اليونانية جورج ببندارو وأعرب الرئيس اليوناني عن قلقة من تحليق الطائرات التركية المقاتلة فوق جزيرة كاستلريزو التي تقع جنوبي شرق البحر المتوسط  علي بعد 2 كيلو من حدود تركيا.

وأعرب الرئيس التركي عن خشية من أن يقوم سلاح الجو التركي بمهاجمة الجزيرة  ومهاجمة أهداف يونانية أخرى في البحر المتوسط القريبة من تركيا.

وحسب مصادر عسكرية فان كل من "اسرائيل" واليونان لم تدلي بتفاصيل أخرى حول تفعيل معاهدة الدفاع المشترك بين البلدين ولكن يبدو بأنه سيتم نشر قوات تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في القواعد الجوية اليونانية في البحر المتوسط  لمواجهة التهديد التركي.

انشر عبر