شريط الأخبار

قرار أردني يسمح بتصدير الزيتون إلى "إسرائيل"

12:59 - 19 تموز / سبتمبر 2011

قرار أردني يسمح بتصدير الزيتون إلى "إسرائيل"

 فلسطين اليوم-وكالات

 كشفت تقارير صحفية عن تأييد اللجنة الفنية المشكلة لبحث تصدير ثمار الزيتون الأردنى إلى الخارج لقرار وزارة الزراعة الأردنية السماح بذلك بما يشمل إسرائيل.

وقال مصدر حكومى مسئول فى تصريح لصحيفة "العرب اليوم" الأردنية الصادرة اليوم "الاثنين" إن المشاركين فى اجتماع اللجنة الفنية توافقوا خلال لقاء عقد أمس فى مبنى الوزارة على تأييد قرار وزارة الزراعة القاضى بتصدير ثمار الزيتون إلى الخارج".

وأضاف المصدرأن وزارة الزراعة لن تتخذ قرارا بعدم التصدير إلى الخارج بشكل عام وإلى إسرائيل بالتحديد لوجود اتفاقية سلام بين عمان وتل أبيب، فضلا عن عضوية البلدين فى منظمة التجارة العالمية".

وكشف أن نصف الكميات المنوى تصديرها ستذهب إلى السعودية وتتقاسم الكمية المتبقية المقدرة بنحو 6 آلاف طن كل من مصر وإسرائيل.

وبدوره، قدر مدير التراخيص والمراكز الحدودية فى وزارة الزراعة الأردنية المهندس فلاح العواملة كمية الزيتون المراد تصديرها إلى الخارج، وفق طلبات التصدير التى استقبلتها الوزارة بنحو 11 ألف طن.

وكانت وزارة الزراعة الأردنية توقعت أن يصل إنتاج الزيتون للموسم الجارى إلى نحو 174 ألف طن، فيما تقدر كمية إنتاج زيت الزيتون بنحو 27 ألف طن.

ويقدر عدد أشجار الزيتون فى الأردن، الذى يعد ثامن دولة منتجة لزيت الزيتون على مستوى العالم، بنحو 17 مليون شجرة، نحو 84 % من هذه الأشجار هى أشجار منتجة فيما يتم تحويل 83% من الإنتاج إلى زيت، ويستهلك نحو 17% كزيتون أخضر وأسود.

انشر عبر