شريط الأخبار

التاريخ يرفض المقارنة بين الخطيب وابوتريكة

06:09 - 18 تموز / سبتمبر 2011

 

لا يختلف اثنان حول موهبة وفن النجم المصري الكبير محمود الخطيب .. ولا يلتقي إثنان إلا وجمعهما إلهام محمد أبو تريكة الكروي لكل محبي الساحرة المستديرة داخل وخارج الحدود المصرية .. ومع ذلك تجد البعض يحاول منح لقب الأفضلية لأحدهما على الأخر . موقع "كووورة" يضع أمام زواره التاريخ الرقمي والانجاز الفني لكلاهما .. في دعوة لعدم الانسياق وراء ما يعكر نهر العطاء الذي يسبح فيه النجمين الكبيرين مع "المجنونة " كرة القدم .


محمود الخطيب قدم لكرة القدم المصرية ولناديه الأهلي على الصعيدين المحلي والدولي ، انجازات متفردة، اضافة إلى موهبته الفذة .. حتى وضعته الجماهير الكروية فى مكانة لا تقبل المقارنة .. إلا أن بزوغ نجم الأهلي الوافد من الترسانة محمد أبو تريكة في منتصف العقد الأول من الألفية الجديدة ، أعاد للأزهان هذه المقارنة .. فمن الأفضل .. "كووورة" تدعوكم للإبحار في أعماق محيط الإنجازات للنجمين التاريخيين في الكرة المصرية والعربية والإفريقية , حتى أن كلاهما كتب سطراً مضيءً في تاريخ الكرة العالمية .

 

 

الخطيب تاريخ من ذهب

 

** حقق "بيبو" عديدً من الإنجازات على المستوى الشخصي والجماعي مع النادي الأهلي ومنتخب مصر، فعلى صعيد إنجازاته الشخصية فقد أحرز خلال مسيرته الكروية 108 هدفاً في الدوري المصري مع الشياطين الحمر وحصل على لقب الهداف مرتين موسم 1978 و1981.

 

بيبو إفريقيا الأول :

 

** على صعيد البطولات الإفريقية للأندية نجح الخطيب في تسجيل 37 هدفا خلال 49 مباراة خاضها مع المارد الأحمر وهو الرقم الذي ظل صامدا منذ اعتزال الخطيب فى عام 1988 حتى الان ولم يتمكن من تحطيمه أى لاعب أخر ومن اشهر اهدافه فى مرمي الاشانتى الغاني فى نهائي بطولة الاندية عام 1982 .

 

الخطيب والألقاب المحلية :

 

** نجح "الخطيب" في تحقيق عديد من الإنجازات مع النادي الأهلي على المستوي المحلي حيث أحرز مع الشياطين الحمر بطولة الدوري العام 10 مرات، وكأس مصر 5 مرات ويعتبر من اللاعبين القلائل فى الكرة المصرية الذين نالو 15 لقب محلي خلال مسيرتهم الكروية .

 

الانجازات الافريقية :

 

** حقق بيبو مع الأهلي بطولة الأندية الإفريقية أبطال الكئوس 3 مرات أعوام 1984 و1985 و1986، وقاد المارد الأحمر للفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا مرتين أعوام 1982و 1987، الاولى على حساب الاشانتي كتوكو الغاني، والثانية على حساب الهلال السوداني .

 

مع المنتخب :

 

** لم تتوقف إنجازات "بيبو" عند النادي الأهلي، بل نجح في الإضافة لإنجازاته الكروية مع منتخب مصر وقاده للفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1986، وعلى المستوى الأولمبيي ، قاد الخطيب المنتخب الاوليمبي المصري لدورتي الالعاب الاوليمبية عام 1980 فى موسكو وعام 1984 فى لوس انجلوس ، وأحرز هدفاً تاريخياً فى مرمى كوستاريكا، وكانت هي المرة الأولى التي يصل فيها المنتخب المصرى الى دور ال 8 بعد بطولة توكيو عام 64 , كما أنه يعتبر الهداف الاول لمنتخب مصر من 75 الى 86 . سجل 27 هدف مع المنتخب المصري ( لعب اول مبارياتة مع المنتخب في 1974)

 

افضل لاعب في القارة :

 

** ويبقى الإنجاز الأكبر للخطيب والذي لم يستطع أي لاعب في تاريخ الكرة المصرية حتى الآن أن يصل إليه هو حصوله على الكرة الذهبية لأحسن لاعب كرة قدم في إفريقيا عام 1983 في الاستفتاء السنوي الذي تنظمه مجلة فرانس فوتبول الفرنسية المتخصصة في شئون كرة القدم ويعد اللاعب المصري الوحيد الذي حصل على الحذاء الذهبي كأفضل لاعب إفريقي.

 

أهداف الخطيب :

 

** وصل اجمالى أهداف الخطيب الى181هدفاً، أحرز منها 9 أهداف في كأس مصر و37 في بطولات أفريقيا والباقي في الدوري، إلى جانب 27 هدفا مع منتخب مصر مابين مباريات رسمية وودية و108 هدف فى الدوري .

 

قمة رياضية أخلاقية:

 

** لم يحصل طوال حياته الكروية سوى على إنذارين فقط، وهذا ما جعل اسمه يسجل بحروف من نور في سجلات الاتحاد الدولي لكرة القدم، على انه “قمة رياضية وأخلاقية

 

 

 

ابرز انجازات الخطيب :

 

- فاز "بيبو" بلقب أحسن لاعب كرة قدم في مصر خمس مرات.

- أفضل لاعب كرة قدم عربي في القرن العشرين، وفي عام 2000 .

- اختاره الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء أحسن لاعب مصري في القرن العشرين.

- في عام 2007 اختاره الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في قائمة أفضل 30 لاعبا في تاريخ الكرة الإفريقية.

- أُختير الخطيب عضوا فى اللجنة الدولية للعب النظيف بعد أن خاض 450 مباراة محلية ودولية دون أن يحصل على عقوبة واحدة .

- أول لاعب فى تاريخ النادى الأهلي ينضم الى نادي المئة.

- أحسن لاعب عربي عام 82 متفوقا على كل نجوم الوطن لعربى بمونديال اسبانيا.

- أختير ضمن اهم الشخصيات العربية في القرن العشريين .

 

 

ابوتريكة حدوتة مصرية

 

 

يأتي "محمد محمد أبو تريكة" أو كما تناديه الجماهير العاشقة له "ساحر الكرة المصرية" وهو آخر المنضمين لنادي المائة في تاريخ الدوري المصري حيث نجح في تسجيل الهدف رقم 100 في تاريخ مشاركاته بالدوري المصري في مباراة الأهلي الأخيرة أمام المقاصة.بدأ "أبو تريكة" مسيرته الكروية مع نادي الترسانة وسجل معه 27 هدفا قبل أن ينتقل للأهلي موسم 2003 ويسجل له 73 هدفا في الدوري العام.

 

ثاني افضل لاعب في القارة :

 

** رشح لجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2008 وحصل على المركز الثاني، بينما حصل على لقب أفضل لاعب داخل القارة عام 2008، ويري الكثيرون بان عدم اختياره فيها ظلم كبير للاعب الذى نال فى ذلك العام لقبي كاس الامم وكاس الاندية الابطال .

 

الافضل في الاستفتاءات :

 

** حصل تريكة على لقب أفضل لاعب عربي 2007 و2008 على التوالي في استفتاء جريدة "الهداف" الجزائرية، ولقب أفضل لاعب عربي 2008 وأفضل لاعب إفريقي لعام 2009 في استفتاء مجلة "الهدف" الليبية، وكذلك على لقب أفضل لاعب عربي 2008 في استفتاء مجلة "سوبر" الإماراتية، وحصل بالإجماع على لقب أفضل لاعب في الدوري المصري طوال الأعوام الأربعة الأخيرة.

 

هداف مونديالي :

 

** حصل أبوتريكة على لقب هداف كأس العالم للأندية عام 2006 حيث أحرز ثلاثة أهداف مع الأهلي أسهمت في حصول الأهلي على برونزية البطولة. وهداف بطولة الاندية الافريقية مره واحد

 

تتويج محلي :

 

** على صعيد إنجازاته مع النادي الأهلي، توج أبو تريكة مع القلعة الحمراء ببطولة الدوري العام خمس مرات، وكأس مصر مرتين، وكأس السوبر المصرية 4 مرات،

 

انجازات إفريقية مع الأهلي :

 

** حقق تريكة دوري أبطال إفريقيا مع الأهلي 3 مرات أعوم 2005 على حساب النجم الساحلي التونسي وعام 2006 امام الصافقص التونسي وعام 2008 امام القطن الكاميروني وكأس السوبر الإفريقية مرتين عام 2006 على حساب الجيش المغربي وعام 2007 على حساب النجم التونسي ،

 

اليايان وابوتريكة :

 

** شارك تريكة مع الأهلي فى كأس العالم للاندية أعوام 2005 حينما خرج الأهلي من المرحلة الاولي امام الاتحاد السعودي ، وفى عام 2006 حقق المارد الأحمر المركز الثالث على حساب بطل المكسيك كأفضل مركز يناله نادي افريقي، قبل ان يحقق مازيمبي الكونجولي المركز الثاني فى عام 2010 , وشارك مع الأهلى أيضاً فى كأس العالم للاندية عام 2008 ولكن الفريق خسر من المرحلة الاولي امام باتشوكا المكسيكي .

 

انجازات مع منتخب الساجدين :

 

** لعل الانجاز الأبرز لابوتريكة مع المتخب المصري الذي لقب بمنتخب الساجدين ، هو الفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية مرتين أعوام 2006 و2008. المره الاولي عى ساحل العاج والمره الثانية على منتخب الكاميرون , كما اسهم ابوتريكه فى تالق منتخب الفراعنه فى بطولة كاس العالم للقارات عام 2009 حينما تمكن المنتخب المصري من تقديم عرض رائع امام البرازيل والفوز على منتخب ايطاليا .

 

ابوتريكة والاهداف الحاسمة :

 

أحرز أبو تريكة العديد من الأهداف الهامة والحاسمة في مسيرتة الكروية سواء مع المنتخب المصري أو النادي الأهلي، منها هدفه في نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الصفاقسي التونسي في الوقت بدل الضائع والذي حسم البطولة للنادي الأهلي, وهو صاحب هدف الفوز بكأس الأمم ألأفريقية لعام 2006م والتي اقيمت في مصر بإحرازه ركلة الترجيح الأخيرة والتي أعلنت فوز مصر بكأس أمم أفريقيا للمرة الخامسة في تاريخها، ويبقى هدفه الأهم الذي أحرزه في مرمى منتخب الكاميرون في نهائي بطولة الأمم الأفريقية سنة 2008م لتفوز مصر بالبطولة. وكان أبو تريكة قد أحرز في نفس البطولة ثلاث أهداف خلال مشوار المنتخب المصري، ونتيجة لأداءه الراقي ودوره الفعال في أحراز منتخب بلاده للبطولة رشحه الاتحاد الأفريقى لنيل الكرة الذهبية لأحسن لاعب أفريقي لعام 2008.

 

تعاطف كبير :

 

** يعتبر ابوتريكه ايضا مثالا للاعب الخلوق المنضبط فى الملعب وخارجه لحرصه الشديد على عدم الإساءة للغير والسعي للعب كرة قدم أخلاقية .. ومن أشهر المواقف والمبادرات التي تدعم القيم العليا ، عندما كشف عن قميصه الداخلي عقب إحرازه لهدف فى نهائى افريقيا 2006 ، كتب عليه ( بأبي وأمي يارسول الله ) رداً على الحملة الغوغائبة التي تبناها بعض العنصريين الأوروبيين ضد الرسول الكريم محمد (ص) , ثم شعار (تعاطفا مع غزاء ) الذي كشف عنه فى أمم افريقيا 2008 رداً على الحملة الصهيونية على قطاع غزة والتي راح ضحيتها أكثر من ألف طفل ورجل وإمرأة فلسطينية.

 

انجازات ابوتريكة الشخصية

 

- اختير ضمن نخبة من لاعبي العالم لتشكيل ما يسمى بمنتخب العالم وذلك لأداء مبارايات ودية يخصص دخلها للأعمال الخيرية تحت إشراف الأمم المتحدة.

 

- أكثر لاعب شعبية في العالم حسب تصنيف الاتحاد العالمي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (IFFHS) مرتين علي التوالي عام 2007م وعام 2008م.

 

- تقدم أبو تريكة إلى المركز العاشر في قائمة هدافي العالم لعام 2008 التي يصدرها الإتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء بعد أن كان في المركز ال22 وذلك بعد أن ارتفع رصيده إلى 11 هدفا دوليا خلال شهر نوفمبر 2008 .

 

- كما حصل أبو تريكة في فبراير 2009 جائزة هيئة الإذاعة البريطانية(بي بي سي) لأفضل لاعب كرة قدم في أفريقيا لعام 2008.

 

- اختاره الفيفا ضمن فريق منتخب القارات في بطولة كأس القارات 2009 التي انتهت في يونيو 2009 .

 

- حصل أبو تريكة على لقب أفضل لاعب بالدوري مرتين ولقب هداف الدوري مرة واحدة

انشر عبر