شريط الأخبار

الاتحاد الأوروبي يدعو لـ "حل بنّاء" بشأن الدولة الفلسطينية

03:25 - 17 تشرين أول / سبتمبر 2011

الاتحاد الأوروبي يدعو لـ "حل بنّاء" بشأن الدولة الفلسطينية

فلسطين اليوم: بروكسيل

أعلنت متحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون اليوم السبت أن الاتحاد "أخذ علما" برغبة الفلسطينيين في الانضمام إلى الأمم المتحدة، لكنه يعتقد أن التوصل إلى "حل بناء" يؤدى إلى استئناف محادثات السلام هو الحل الوحيد.

وقالت المتحدثة مايا كوسيانيتش "ما زلنا نعتقد أن حلا بناء قادرا على حشد اكبر دعم ممكن ويسمح باستئناف المفاوضات هو السبيل الأفضل والوحيد للتوصل إلى السلام وحل الدولتين الذي ينشده الشعب الفلسطيني".

وبعد خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي أكد الجمعة انه سيتوجه الأسبوع المقبل بطلب إلى الأمم المتحدة عبر "مجلس الأمن" للحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطينية، قالت المتحدثة الأوروبية "إننا بحاجة لرؤية تفاصيل الطلب وجدوله الزمني.. إن الأيام المقبلة ستكون حاسمة".

وأضافت "لذلك سنضاعف جهودنا، معا مع شركائنا داخل اللجنة الرباعية الدولية، من اجل إطلاق المفاوضات بين الطرفين في أسرع وقت ممكن.. ذلك يبقى السبيل الوحيد لإنهاء النزاع".

وأفادت مصادر دبلوماسية أوروبية انه من المقرر عقد اجتماع في نيويورك لموفدي اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وذكرت المتحدثة بان الاتحاد الأوروبي"ساند بقوة على الدوام التطلعات الفلسطينية إلى قيام دولة"، مؤكدة أن المساعدة التي يقدمها الأوروبيون للتنمية "هدفها بناء المؤسسات والبنى التحتية لدولة فلسطينية مقبلة".

انشر عبر