شريط الأخبار

الديلي تلغراف: عباس أعاد كتابة طرق المفاوضات بالشرق الأوسط

01:34 - 17 آب / سبتمبر 2011

الديلي تلغراف: عباس أعاد كتابة طرق المفاوضات بالشرق الأوسط

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

قالت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية، اليوم السبت، إن الرئيس محمود عباس، أعاد على نحو عملي 'كتابة قوانين التفاوض في الشرق الأوسط' الخاصة بعملية السلام، رغم الغضب الإسرائيلي والتهديدات الأميركية باستخدام الفيتو.

وعرضت الصحيفة المقربة من حزب المحافظين البريطاني الحاكم، تصريحات الرئيس عباس  وتطور الموقف الفلسطيني، في طل غياب تقدم حقيقي، محذرة من قيام  اليمين الإسرائيلي بتنفيذ تهديداته كإعلان ضم المستوطنات، أو حجز عائدات الضرائب التابعة للفلسطينيين، وقالت: إن ذلك سيؤدي إلى تصعيد خطير للأزمات في المنطقة.

وتصدر إعلان الرئيس الفلسطيني عزمه المضي في طلب العضوية الكاملة، مكانة بارزه في تغطية وسائل الإعلام، وذهبت قناة الـ "بي بي سي الأولى"، إلى وضع تصريحات الرئيس في صدر نشراتها، بينما ذهبت القناة الثانية إلى وضع  تطورات الملف الفلسطيني وأهميته في خضم ما يعصف من أزمات اقتصادية تهدد  منطقة اليورو.

وقالت صحيفة "الاندبندنت" في مقال رئيسي: إن الرئيس عباس قرر المضي في مواجهة الضغوط الهائلة  الإسرائيلية والأميركية، لأن 20 عاما من المفاوضات المتواصلة، لم تقرب الفلسطينيين من إقامة الدولة الفلسطينية رغم الوعود الكثيرة.

وتطرقت الصحيفة إلى مداولات الساعات الأخيرة، وقالت: إن الفلسطينيين رفضوا اقتراحات  بتأجيل الطلب الفلسطيني، لأنها لم تتضمن وقف الاستيطان ولا دعم الأمم المتحدة.

وقالت: إن استخدام الرئيس أوباما لسلاح النقض "الفيتو" سيكون مخالفا لوعوده، في عدم اللجوء إلى ذلك في تقرير السياسات، وحذرت من أن أوباما سيخسر المزيد من سمعته، إذا ما ظهر وكأنه معارض لقيام الدولة الفلسطينية.

انشر عبر