شريط الأخبار

أردوغان يتهم اسرائيل بتسريب محادثة أجرتها الاستخبارات التركية

12:43 - 17 كانون أول / سبتمبر 2011


أردوغان يتهم اسرائيل بتسريب محادثة بين الاستخبارات التركية و منظمة بي كي كي‎

فلسطين اليوم _ ترجمة خاصة

ذكرت صحيفة هوريت التركية ( الحرية ) بأن الرئيس التركي طيب أردوغان اتهم اسرائيل بأنها هي من تقف خلف تسريب المحادثة التي جرت بين  مسؤولين من الاستخبارات التركية  وبين كبار المسؤولين في منظمة بي كي كي.

والجدير ذكره فقد نشر تسجيل عن اللقاء السري السادس في أوسلو بين مسؤولين من الاستخبارات التركية وقادة من حزب العمال الكردستاني، عشية استعدادات عسكرية تركية لهجوم ضد قواعد الحزب على الحدود في شمال العراق (جبل قنديل على بعد 110 كيلومترات من الحدود التركية)، مشكلة رئيسية بالنسبة إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي يتابع جولته "المجيدة"، بحسب الصحف الموالية للحكومة في بلدان "الربيع العربي" في مصر وتونس وليبيا.

يشار إلى أنه ، لم ينف أي طرف المقابلة السرية أو مضمون تسجيل الـ47 دقيقة. حيث تم نشر التسجيل الصوتي للمرة الأولى على موقع وكالة "ديكل" للأنباء (لو تيغر) القريب من منظمة العمال الكردستاني. وقد ذكرت الوكالة أن التسجيل الصوتي تم نشره على موقعها بعد تعرضه للقرصنة.

وذكرت الصحيفة أن المقابلة التي حصلت نهاية 2010 وبداية 2011 برعاية وسيط غير معروف، لكن ربما يكون نروجي، تؤكد الرغبة السلمية لاردوغان، لان نائب وزير خارجيته الذي سمي في ما بعد رئيسا للاستخبارات التركية وهو حقان فيدان، كان حاضرا خلال اللقاء كـ"ناطق باسم رئيس الوزراء".

ومن ناحية اخرى، اعتمد المتكلمون عن الجانب التركي لهجة معتدلة ومحترمة جدا حيال زعيم حزب العمال الكردستاني "السيد عبدالله اوجلان".

وتابعت الصحيفة أن الجميع بدرك تقريبا أن أنقرة كانت على اتصال دائم مع اوجلان وحزب العمال الكردستاني، منذ العام 1999 على وجه الخصوص. ولكن أردوغان رفض قبل انتخابات 12 حزيران (يونيو) الماضي، مقولة ان "حكومته تتفاوض مع الارهابيين الانفصاليين". لكنه أضاف "الا ان بعض المسؤولين في الدولة لديهم بعض الاتصالات".

وانتقدت المعارضة البرلمانية ـ الديمقراطيون الاشتراكيون من حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية الوطنية ـ أردوغان بعنف". لكن حزب العمل الشعبي الديمقراطي الكردي يرغب في مواصلة المناقشات من الآن بطريقة مكشوفة.

انشر عبر