خبر الحمضيات: التعديل في مناهج مدارس الانروا يتم بالتنسيق مع الحكومة

الساعة 09:43 ص|17 سبتمبر 2011

الحمضيات: المناهج التي تدرس في الوكالة نفسها التي تدرس في الحكومة

الحمضيات: التغير أو التعديل في المناهج يتم بالتنسيق مع الحكومة  

فلسطين اليوم-غزة (خاص)

أكد الدكتور محمود الحمضيات رئيس برنامج التربية والتعليم بوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأنروا" بغزة, أن منهج اللغة الانجليزية الذي أصابه تغير جزئي أو تعديل ببعض البنود ليس في وكالة الغوث فقط بل في كافة المدارس الحكومية في غزة والضفة الغربية.

 

وقال الحمضيات, لـ"فلسطين اليوم الإخبارية" اليوم السبت, أن المنهاج التي تدرس في وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين بغزة هي نفسها التي تدرس في المدارس الحكومية ولا يوجد اختلاف بينها, مشيراً, إلى وجود تنسيق كامل مع الحكومة والوكالة في المناهج.

 

وأضاف, التغير أو التعديل في المنهاج يأتي تحت إطار تخفيف العبء لدى الطلاب لأن الكتب كتبت بأيدي أناس خارج بلادنا وهي كتب قديمة ونحن في التربية والتعليم دائماً بحاجة إلى تحسين وتطوير المناهج نظراً للتطور الحاصل في البلاد, بالإضافة إلى أنه تم التعديل نظراً لحاجات وإمكانيات الطفل.

 

وبين, ان التعديل في منهاج اللغة العربية والرياضيات والذي جرى العام الماضي كان تعديلاً ايجابياً ومناسباً لكافة شرائح الطلبة, مشيراً, إلى أن التعديل أو التغير يصيب المناهج  في بداية العام الجديد وليس في منتصف العام أو نهايته.

 

وأشار, إلى أن التغير أو التعديل الذي يصيب المناهج يمر بمراحل أهمها قيام منفذ البرامج بالنظر بالمناهج الدراسية ومتابعتها , لمعرفة قدرة استيعابها من الطلبة ومن ثم نقوم باستقبال التغذية الراجعة بمعنى ردة الفعل من الطلبة لهذه التعديلات ومن ثم يتم طرحها على صناع القرار وبناءً على مراجعتها من قبل صناع القرار يتم التعديل أو التغير أو عدم الأخذ بها نهائياً, لافتاً, إلى أن قرار صناع القرار ينفذ في المناهج المدرسية للوكالة وللحكومة.