شريط الأخبار

محاولات صهيونية للالتفاف على استحقاق أيلول و بيرس يعتبره كارثة لـ "إسرائيل"

01:12 - 15 تموز / سبتمبر 2011

محاولات صهيونية للالتفاف على استحقاق أيلول و بيرس يعتبره كارثة لـ "إسرائيل"

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أفادت صحيفة (معاريف) الخميس بأن بيرس يسعى إلى منع المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة وأنه يرى بهذا المسعى "كارثة ستلحق أضرارا جسيمة بإسرائيل".

وأضافت الصحيفة إن بيرس عقد اجتماعا مطولا مع نتنياهو الثلاثاء. وفي موازاة ذلك أجرى اتصالات مع الإدارة الأمريكية ومبعوث الرباعية الدولية توني بلير والفلسطينيين وطرح مقترحات غايتها منع المسعى الفلسطيني.

وبين المقترحات التي يطرحها بيرس لمنع المسعى الفلسطيني، تجميد الاستيطان لمدة ثلاثة شهور كخطوة لبناء الثقة من جانب "إسرائيل"، والإعلان عن جدول زمني لمدة ستة شهور لإجراء مفاوضات إسرائيلية – فلسطينية، ولا يُسمح لإسرائيل خلالها بالمماطلة وإعطاء ضمانات دولية وتصريح من جانب الرباعية الدولية بدعم أميركي أن أساس المفاوضات هي حدود العام 1967.

وقالت (معاريف) إن الوزير الإسرائيلي السابق يوسي بيلين اقترح العودة إلى خريطة الطريق التي بادرت إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش إلى طرحها في العام 2003.

ووفقا لاقتراح بيلين فإنه ينبغي العودة إلى المرحلة الثانية من خريطة الطريق التي تقضي بإقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة وتسليم الفلسطينيين مناطق في الضفة تخضع للسيطرة الأمنية الإسرائيلية حاليا.

و بحسب (معاريف) إن احتمالات قبول هذه المقترحات وغيرها وإقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتراجع عن مسعى أيلول/ سبتمبر في الأمم المتحدة "ليست مرتفعة".

انشر عبر