شريط الأخبار

"إسرائيل" واليونان يفعلنان معاهدة الدفاع المشترك ضد تركيا

11:21 - 15 تشرين أول / سبتمبر 2011

"إسرائيل" واليونان يفعلنان معاهدة الدفاع المشترك ضد تركيا

فلسطين اليوم- ترجمة خاصة

ذكرت مصادر "إسرائيلية" بأن المجلس الأمني السياسي "الإسرائيلي" برئاسة بنيامن نتنياهو ووزير الحرب ايهود براك قرر الليلة الماضية في اجتماع حضره وزراء الثمانية  تفعيل معاهدة الدفاع المشترك بين "إسرائيل" واليونان حيث وقعت تلك المعاهدة فقط قبل 12 يوماً.

وجاء قرار الكابنيت  للرد على قوات سلاح الجو والبحرية التركية في البحر المتوسط، كما يهدف القرار لحماية أبار النفط الذي كشف عنها على الحدود "الإسرائيلية" اللبنانية والقبرصية.  وحسب المصادر فقد اجري نتنياهو اتصالا مطولا الليلة الماضية مع رئيس الحكومة اليونانية جورج ببندارو.

وأعرب الرئيس اليوناني عن قلقة من تحليق الطائرات التركية المقاتلة  فوق جزيرة كاستلريزو  التي تقع جنوبي شرق البحر المتوسط  علي بعد 2 كيلو من حدود تركيا.

وأعرب الرئيس التركي عن خشية من أن يقوم سلاح الجو التركي بمهاجمة الجزيرة  ومهاجمة أهداف يونانية أخرى في البحر المتوسط القريبة من تركيا.

وحسب مصادر عسكرية فان كل من "إسرائيل" واليونان لم تدل بتفاصيل أخرى حول تفعيل معاهدة الدفاع المشترك بين البلدين، ولكن يبدو بأنه سيتم  نشر قوات تابعة لسلاح الجو "الإسرائيلي" في القواعد الجوية اليونانية في البحر المتوسط  لمواجهة التهديد التركي.

 

انشر عبر