شريط الأخبار

الميزان يفتتح ورشة عمل تدريبية للصحافيين حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

02:39 - 14 تشرين أول / سبتمبر 2011

الميزان يفتتح ورشة عمل تدريبية للصحافيين حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

فلسطين اليوم: غزة

افتتح مركز الميزان لحقوق الإنسان ومؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية ورشة عمل تدريبية بعنوان "الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحماية الخاصة" في قاعة فندق جراند بالاس بمدينة غزة، اليوم الأربعاء المو. يشارك في ورشة العمل حوالي 35 صحافي وصحافية من قطاع غزة.

افتتح الورشة السيد محمود أبو رحمة منسق العلاقات الدولية والاتصال والسيدة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان، والدكتور أسامة عنتر مدير برامج مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية في قطاع غزة،  حيث رحب السيد أبو رحمة بالمشاركين في الورشة، وتوجه بالشكر إلى مؤسسة فريدريش ايبرت على التعاون الإيجابي مع المركز، وأكد على أهمية تطويره في المستقبل لتعزيز العمل على احترام حقوق الإنسان. وأشار أبو رحمة إلى أن ورشة العمل تهدف إلى تعزيز ونشر الوعي بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين الصحفيين، لما لهذه الفئة المجتمعية المهمة والفاعلة من قدرة على التأثير الإيجابي في المجتمع من خلال وصولها لكل بيت عن طريق وسائل الإعلام المختلفة. وأشار إلى أهمية وضوح المفاهيم والمعايير المتعلقة بهذه الحقوق، وبمحتواها، وبالنظر إليها على أنها حقوق ينتج عنها مسئوليات وواجبات وحقوق.

ومن جانبه شكر الدكتور أسامة عنتر مركز الميزان على التعاون الذي يعد الأول بين مؤسسة فريديش ايبرت والمركز، متمنياً استمرار هذا التعاون ونجاح المشروع، لما تمثله الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من أهمية في حياة الشعوب. كما رحب السيد عنتر بالحضور متمنياً أن تلبي الورشة توقعاتهم وتخلق لديهم الدافعية لزيادة العمل بما يضمن احترام حقوق الإنسان والقانون. وقدم الدكتور عنتر نبذة موجزة عن مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية والتي نشأت قبل 85 عاما، ولها فروع في 109 دولة، وتهدف لنشر المفهوم الديمقراطي وعلاقته بالتنشئة السياسية.

هذا وقد قامت السيدة الشوبكي بتعريف المشاركين بالمركز وجدول الورشة وبالهدف منها، وهو نشر وتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ودعت المشاركين للعمل على نشر المعلومات وتعزيزها من خلال عملهم.

وتستمر الورشة ليومين تدريبين متتاليين بواقع (10) ساعات تدريبية، ويتضمن برنامجها تعريف المشاركين بالإطار التاريخي والقانوني لكلاً من القانون الدولي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والآليات الدولية والإقليمية الخاصة بإعمالها، كما يتضمن الحديث عن نظام الأمم المتحدة والإجراءات الخاصة لحماية حقوق الإنسان.

يذكر أن الدكتور بسام أبو حشيش يقدم الجزء الأول من الورشة التدريبية تحت عنوان "مقدمة في حقوق الإنسان والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية"، ويتطرق فيها إلى تعريف مفهوم حقوق الإنسان، والتطور التاريخي لحقوق الإنسان، إضافة إلى الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ودراسة حالة حول الحق في التعليم.

تأتي هذه الورشة التدريبية ضمن فعاليات مشروع تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الذي ينفذه مركز الميزان لحقوق الإنسان بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية.

انشر عبر