شريط الأخبار

"إسرائيل" ستشرع في تهجير آلاف البدو الفلسطينيين في الضفة بالقوة

12:33 - 14 تموز / سبتمبر 2011

"إسرائيل" ستشرع في تهجير آلاف البدو الفلسطينيين في الضفة بالقوة

فلسطين اليوم _ القدس المحتلة

كشفت صحيفة هآرتس في عددها الصادر صباح اليوم ان الإدارة المدينة التابعة للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية ستبدأ في الأشهر المقبلة في عملية تهجير البدو الفلسطينيين في الضفة الغربية من المناطق المصنفة "c" وفق اتفاق أوسلو والخاضعة لسيطرة الجيش الإسرائيلي إلى مجالس سكانية دائمة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا القرار جاء في إطار خطة أعدتها قيادة المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي قبل نحو أربعة أشهر.

 

وبحسب الخطة فإن الخطوة الأولى من عملية التهجير ستشمل إخلاء نحو 2400 بدوي يعيشون في الأطراف الشمالية لمدينة القدس, وهذه الخطوة ستسهل على إسرائيل تطبيق خطة توسيع مستوطنة معاليه أدوميم ومستوطنات أخرى في المنطقة, وسيسهل التواصل الجغرافي بين تلك المستوطنات.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن خطة تهجير البدو وتجميعهم في مجالس محلية دائمة تم بلورتها دون التشاور معهم, وأكد عدد من سكان القرية البدوية "الجهالين" في منطقة العيزرية أن ممثلي الإدارة المدينة الذين تجولوا في المكان أبلغوهم بأنهم إن رفضوا الإخلاء طوعا فسيتم إخلائهم بالقوة.

 

ومن جهة أخرى رفعت الإدارة المدنية والجيش الإسرائيلي وتيرة هدم بيوت الصفيح والأكواخ والخيام التابعة للبدو في مناطق "c", كما سجل ارتفاع في عدد اعتداءات المستوطنين على السكان البدو في تلك المناطق.

 

وأوضحت الصحيفة أن ممثلين عن منظمات دولية التقوا مع ممثلين عن الجيش الإسرائيلي واستنتجوا أن خطة الإخلاء بالقوة منسجمة مع اتفاق أوسلو الذي حدد المنطقة "C" بأنها تابعة للمستوطنات والمناطق العسكرية الإسرائيلية, ولذا يجب ألا يكون البدو هناك, حسب زعم الصحيفة.

 

 

انشر عبر