شريط الأخبار

رئيس المخابرات السعودي يحذر واشنطن من استخدام الفيتو في الامم المتحدة

11:31 - 14 كانون أول / سبتمبر 2011


رئيس المخابرات السعودي يحذر واشنطن من استخدام الفيتو في الامم المتحدة

فلسطين اليوم – وكالات

حذر الأمير تركي الفيصل رئيس جهاز المخابرات السعودي السابق وسفير السعودية الأسبق لدى واشنطن – في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية – الولايات المتحدة من تعريض علاقاتها مع حلفائها العرب للخطر إذا صوتت في الأمم المتحدة ضد إقامة الدولة الفلسطينية.

ورأى الفيصل في مقاله الذي نشرته الصحيفة بموقعها الإلكتروني إن استخدام الولايات المتحدة لحق الفيتو ضد حصول الدولة الفلسطينية على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة سوف يقضي على العلاقة الخاصة بين الدولتين «السعودية وأمريكا» ويضر بالولايات المتحدة داخل العالم العربي.

وأشار الفيصل إلى أنه يتوجب على الولايات المتحدة أن تدعم المسعى الفلسطيني لقيام الدولة الفلسطينية أمام الأمم المتحدة هذا الشهر أو أن تخسر مصداقيتها الضئيلة أساسا في العالم العربي وإذا لم تقم بذلك فإن التأثير الأمريكي سوف ينخفض، وسيقوض الأمن الإسرائيلي وستزيد هيمنة إيران في المنطقة بما يزيد احتمال اندلاع حرب أخرى في المنطقة.

وأضاف أنه علاوة على ذلك فإن المملكة العربية السعودية لن تكون مستعدة للتعاون لفترة طويلة مع أمريكا بنفس الطريقة التي كانت عليها تاريخيا خاصة أنه ومع الثورات التي تجتاح معظم الدول العربية ستنظر معظم هذه الدول ذات الأنظمة الديمقراطية الوليدة، التي تطالب بالعدالة للشعب الفلسطيني، إلى العلاقة بين الرياض وواشنطن على أنها علاقة فاسدة.

وأوضح الأمير تركي الفيصل أن القيادات السعودية سوف تكون مجبرة بسبب الضغوط الحالية والظروف الإقليمية على تبني سياسات خارجية أكثر استقلالية وحزما بكثير مما هي عليه الآن.مثل الدعم العسكري الحالي للعاهل البحريني والذي تعارضه أمريكا ، وسوف تنتهج السعودية سياسات أخرى لا تتماشى مع السياسات التي تنتهجها الولايات المتحدة، بما في ذلك معارضة حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ورفض فتح أي سفارة على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة للقيام بذلك، كما أن الحكومة السعودية قد تتخذ مسارات مختلفة مع واشنطن في أفغانستان واليمن .

وألمح الفيصل إلى أن الفلسطينيين يرغبون في إقامة دولتهم وأن كل ذلك سيتبعه: اعتراف رسمي وإقرار المنظمات الدولية ، والقدرة على التعامل على قدم المساواة مع إسرائيل والحصول على فرصة العيش بسلام وأمن ، مضيفا أنه يجب ألا تنظر إسرائيل إلى المسعى الفلسطيني على أنه تهديد لها .

وتأتي تحذيرات الفيصل في الوقت الذي تهرول فيه واشنطن لتجنب سيناريو تستخدم فيه وحدها حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد المسعى الفلسطيني للحصول على الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة ، والذي يتوقع أن يصبح طلبا رسميا الأسبوع المقبل.

وتضغط الولايات المتحدة بشكل مكثف على الفلسطينيين لثنيهم عن التقدم بمطلبهم كما تضغط على بريطانيا -العضو الدائم الوحيد في مجلس الأمن الذي لا يؤيد بشكل علني المسعى الفلسطيني- لاستخدام حق الفيتو ضد الاعتراف بالدولة الفلسطينية في وقت الضرورة.

انشر عبر