شريط الأخبار

حذف تاريخ فلسطين من المناهج الدراسية استكمالا لتهويد القدس

07:25 - 14 تشرين أول / سبتمبر 2011

حذف تاريخ فلسطين من المناهج الدراسية استكمالا لتهويد القدس

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

نفذت المدارس الخاصة والتابعة لوزارة التربية والتعليم الفلسطيني في القدس المحتلة، إضراباً جزئياً عن الدراسة بدعوة من اتحاد لجان أولياء الأمور احتجاجاً على إقدام الاحتلال على تهويد المناهج الدراسية عبر حذف كل ما يتعلق بالتاريخ الفلسطيني من الكتب.

و قال المهندس عبد الكريم لافي - رئيس اتحاد لجان أولياء أمور طلاب مدارس القدس في مؤتمر صحفي في المدينة - إن أولياء الأمور اتخذوا خطوة الإضراب بعد الحصة الثالثة كخطوة احتجاجية أولية على تحريف وتغيير المنهج الفلسطيني الذي يدرس في مدارس المدينة.

وأضاف "نرفض المساس والعبث بمناهجنا الفلسطينية، فالوطن واحد والمنهج واحد، وهو يعبر عن الماضي والحاضر والمستقبل".

وقال عبد الكريم لافي "ان العمل الذي تقوم به إسرائيل هو سلخ المجتمع المقدسي من الجسم الفلسطيني،. فوجئنا مع بداية العام الدراسي بأن بلدية الاحتلال في القدس وزعت الكتب على المدارس وفيها تغيير للمنهج الفلسطيني".

وعرض اتحاد لجان أولياء الأمور كتباً قديمة وجديدة، مشيراً إلى أن أبرز ما طرأ من تغيير حذف الجزء الأول من تاريخ فلسطين الحديث من كتاب الصف الثاني عشر، كما حذفت البلدية مواضيع قضايا الشباب ومواضيع التنمية، وأبقت الصفحات فارغة مقارنة بكتاب العام الماضي.

وقال بسام أبوهليل أحد رؤساء لجان أولياء الأمور "قامت إسرائيل بحذف كل ما يتعلق بالماء والزراعة والأرض، والأناشيد والأدب وكل كلمة فيها فلسطين من شعر وأدب وقصة وتاريخ وتنمية وشباب".

انشر عبر