شريط الأخبار

مفوض الأنروا: نعمل جاهدين للحصول على الدعم لبرنامج الطوارئ

04:58 - 13 تشرين أول / سبتمبر 2011

مفوض الأنروا: نعمل جاهدين للحصول على الدعم لبرنامج الطوارئ

فلسطين اليوم: غزة

أكد المفوض العام للأونروا فيليبو غراندي استمرار وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين في تقديم خدماتها وبرامجها إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل ودائم لقضية اللاجئين، بغض النظر عن الجدل المحتدم حول مستقبل اللاجئين في ظل سعي السلطة لاعتراف دولي بفلسطين.

وقال في تصريحات صحافية :"إن الوكالة سوف تتواصل خدماتنا في مجالات التعليم، والصحة، والإغاثة، والخدمات الاجتماعية بجدية.

وفيما يتعلق ببرامج الطوارئ في وكالة الغوث والذي بمقتضاه يتم تشغيل 10.000 لاجئ في مهن مؤقته تمتد بين ثلاثة أشهر لعام.. قال فيليب :" إن برامج الطوارئ ستظل ضرورية ما دامت هناك احتياجات للاجئين، ونحن بصدد رفع وتيرة جهودنا لجمع الأموال لهذا الغرض.

جدير بالذكر أن "الوكالة" قلصت البرنامج بنسبة 30% بسبب نقص التمويل، ومع بداية الشهر أوقفت توقيع العقود  المؤقتة ضمن برنامج الطوارئ بنسبة 100%.

وأضاف قائلاً سأجدد هذا الأسبوع المناشدة من أجل الحصول على تمويل كبير، وسوف نطلب من الجهات المانحة اليوم مبلغ 36 مليون دولار لدعم برنامجنا الطارئ في قطاع غزة، وستخصص 11 مليون دولار من هذا المبلغ لتوفير وظائف مؤقتة، في حين ستخصص 16 مليون لتقديم مواد غذائية للمدارس، إضافة إلى 3 ملايين ستنفق على الصحية النفسية والمجتمعية.

وأقر بأن برنامج الطوارئ في قطاع غزة تواجه مشكلة صعبة، وأن جميع المانحين وغيرهم من أصحاب النفوذ يدركون أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر، ويجب التعامل معه على الفور كأولوية ملحة.

جدير بالذكر أن اللاجئين الفلسطينيين ينتابهم القلق على مستقبل الخدمات التي تقدمها الوكالة لهم، بعد أن تم تقليصها، وايقاف توقيع العقود منذ بداية الشهر الماضي بنسبة 100%. ودعا مجموعة من اللاجئين عبر وكالة فلسطين اليوم الاخبارية الأنروا لاستئناف العمل ضمن برنامج الطوارئ وزيادة خدماتها لهم بدلاً من تقليصها وايقافها بالكامل.

وأعرب الناطق باسم "انروا ووتش" د. سمير أبو مدللة في تصريحات سابقة لفلسطين اليوم:" أن الوكالة منذ اتفاق "أوسلو" تحاول وقف خدماتها عن اللاجئين لتتحمل السلطة والدول المضيفة المسؤولية عنهم.

وقال :"إن الدول المانحة للانروا تضغط عليها في محاولة لمنع السلطة من التوجه للأمم المتحدة لنيل استحقاق الدولة الفلسطينية.

 

مواضيع ذات صلة

News-118424.html
انشر عبر