شريط الأخبار

صحيفة تكشف تورط رئيس وزراء الأردن في قضية فساد

03:32 - 13 تموز / سبتمبر 2011

صحيفة تكشف تورط رئيس وزراء الأردن في قضية فساد

فلسطين اليوم: وكالات

اطلعت صحيفة الجارديان على وثيقة رسمية أردنية تؤكد تورط رئيس وزراء الأردن معروف البخيت في قضية فساد، فيما يعرف بقضية مشروع كازينو البحر الميت.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن البخيت وافق شخصيا على صفقة سرية لبناء منتجع "سوبر كازينو" غير القانوني، على الرغم من إنكار مسئوليته عن المشروع.

وقد تم تجميد الصفقة التي تتكلف ملايين الدولارات بعد أن كانت مركزا للاحتجاجات الشعبية المناهضة للفساد والأزمات البرلمانية. وأثار المشروع الكثير من الجدل بسبب تحريم القمار في الأردن، حيث يقوم المشروع على إنشاء نوادي للقمار، ومن جانب آخر فإن إلغاء العقد الذي مدته تصل إلى 50 عاما يعنى تغريم الحكومة الأردنية 1.4 مليار دولار.

وتظهر الوثيقة التي هي عبارة عن رسالة موقعة من البخيت لوزير السياحة أسامة الدباس بتاريخ 10 سبتمبر 2007، أن رئيس الوزراء يقول إن الحكومة قررت قبول اتفاق لتطوير منتجع كازينو البحر الميت باعتباره نشاطا سياحيا، وطلب من الدباس التوقيع على المشروع مع المستثمر البريطاني.

وتعود القضية إلى عام 2007 حينما تم توقيع اتفاق مع شركة "الواحة" التي يملكها مستثمر بريطاني، عراقي الأصل، لتنفيذ مشروع إنشاء المنتجع في منطقة البحر الميت، إلا أن الاتفاق احتوى على مواد اعتبرها البعض مجحفة لحق الأردن لاسيما بنود السرية في الاتفاقية وإلزام الأردن بدفع تعويضات ضخمة في حال إلغائها والنص على التقاضي أمام القضاء البريطاني.

كما اطلعت الصحيفة على مراسلات سرية تشير إلى تراخيص ترجع لعام 2003 أصدرتها حكومات سابقة بالأردن بهدف إنشاء كازينو بمدينة العقبة على شاطئ البحر الأحمر والآخر بالقرب من جسر الشيخ حسين على نهر الأردن، الذي يربط الأردن بشمال إسرائيل.

وتمتد العقود الموقعة في 2003 إلى 50 عاما، مثل تلك التي ترتبط بكازينو البحر الميت. وتمتلك مشروع نوادي القمار هذه شركة إيلا التي يمتلكها خالد المصري، رجل الأعمال الذي ارتبط أسمه بقوة بمناقصة البحر الميت 2007.

انشر عبر