خبر مصدر:« إسرائيل » رَضَخت للضغط المصرى بشأن تعديل أسعار الغاز

الساعة 07:51 ص|13 سبتمبر 2011

مصدر:"إسرائيل" رَضَخت للضغط المصرى بشأن تعديل أسعار الغاز

فلسطين اليوم- وكالات

أكد مصدر مسئول بوزارة البترول إصرار المسئولين بقطاع البترول على الطلب المصري بتعديل أسعار تصدير الغاز المصري لإسرائيل، وأن الجانب الإسرائيلي وافق على هذا الطلب إلا أن المفاوضات سوف تستمر لبعض الوقت، مشيراً إلى تبادل الخطابات والاقتراحات بين الجانبين.

وقال المصدر-الذي رفض ذكر اسمه- إن الأردن وافقت على تعديل السعر ولم يتم تحديده بعد، أما فيما يخص تصدير الغاز لإسرائيل فهو يعد موضوعا فرعيا في إطار العلاقة مع إسرائيل، والتي تحددها جهات مختلفة.

ورفض المصدر وصف الوضع الراهن للمفاوضات مع إسرائيل بـ«المتجمد»، قائلاً: «لم نكن نجتمع معهم بشكل يومي أو مباشر، وأن الذي يتولى التفاوض الشركة القابضة للغازات الطبيعية عن طريق المخاطبات المتبادلة، وبعد الأحداث التي شهدتها سيناء مؤخرا لم تتم أي خطوات جديدة في هذا الشأن برغم عدم اتخاذ قرار بالتوقف أو تجميد المفاوضات».

وشدد المصدر على ثقته في تعديل أسعار تصدير الغاز بشكل عام، كاشفا أن العقد القديم ينص على عدم تعديل الأسعار حتى عام 2018 ولكن أمام الإصرار المصري على التعديل وافقت الأطراف الأخرى. مشيرا إلى توقف تصدير الغاز لإسرائيل منذ آخر تفجير لخط التصدير بسيناء.