خبر وثائق « إسرائيلية »: الحل في أزمتنا هو أن نتفاوض مع الفلسطينيين

الساعة 06:01 ص|12 سبتمبر 2011

وثائق "إسرائيلية": الحل في أزمتنا هو أن نتفاوض مع الفلسطينيين

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

أفادت تقارير إسرائيلية أن وزارة الخارجية والاستخبارات العسكرية والموساد قاموا في الأسابيع الأخيرة بتوزيع عدة وثائق على المستويات السياسية تتضمن تحليلات للتطورات السياسية في المنطقة، وتكرر فيها التأكيد على أن ما يسمى بـ"العملية السياسية" مع الفلسطينيين من شأنها أن تخفض مستوى التوتر في المنطقة والتوجه المعادي لإسرائيل.

وجاء أن هذه الوثائق قد تم إعدادها في إطار الاستعدادات للتصويت في الأمم المتحدة على الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وأيضا على خلفية تدهور العلاقات بين إسرائيل وتركيا.

كما جاء في الوثائق أن موجة الثورات في العالم العربي من الممكن أن تهدد إسرائيل، إلا أنها تتضمن عدة فرص يمكن لإسرائيل استغلالها لتحسين مكانتها السياسية.

ونقل عن مصادر مقربة من وزير الحرب إيهود باراك قولها "كل الوثائق تتضمن توصيات بالعمل على إحداث تقدم مع الفلسطينيين".

وأضافت أنه في مباحثات المجلس الوزاري الثماني فقد شدد باراك أمام رئيس الحكومة وباقي الوزراء على ضرورة التركيز على مصالح إسرائيل، وليس على الصور والقضايا الرمزية مثل "الكرامة القومية".

ونقل عن باراك أيضا قوله إنه في حال لم تحاول إسرائيل الدفع بجدية بـ"العملية السياسية" مع الفلسطينيين فسوف ينظر إليها أصدقاؤها في الغرب كمن يتحمل مسؤولية الجمود.

وقال باراك إن "تصعيد التوتر مع الفلسطينيين يؤدي إلى تصاعد عزلة إسرائيل". وأضاف أنه لو كان هناك مفاوضات مع الفلسطينيين فسوف تقل الذرائع للمواجهات مع إسرائيل في مصر وتركيا.

وقال أيضا "يجب ألا نعزل أنفسنا، وحتى لو لم تنجح المفاوضات مع الفلسطينيين فإن العالم سيكون معنا على الأقل.. الكرامة مهمة، ولكن المصالح لا تقل أهمية". على حد تعبيره.