شريط الأخبار

مصر توقف بث قناة الجزيرة مباشر وتصادر ممتلكاتها

04:31 - 11 كانون أول / سبتمبر 2011


مصر توقف بث قناة الجزيرة مباشر وتصادر ممتلكاتها

فلسطين اليوم-وكالات

أكدت قناة "الجزيرة مباشر في مصر "أن السلطات المصرية أوقفت بث القناة اليوم الأحد بعد أن اقتحمت مكاتبها في القاهرة وصادرت جهاز البث.

وقال مدير القناة أحمد زين لوكالة فرانس برس إن "قوة أمنية من قسم العجوزة وممثلين لإدارة المصنفات الفنية "التابعة لوزارة الثقافة" واتحاد الإذاعة والتلفزيون "التابع لوزارة الإعلام", جاءوا إلى مكاتبنا وصادروا جهاز البث واعتقلوا أحد العاملين في القناة".

وأضاف, ان الجهات التي "اقتحمت مكاتب القناة قدمت عدة مبررات لهذا الاقتحام أولها عدم حصولنا على ترخيص من اتحاد الإذاعة والتلفزيون، والثاني أن أحد سكان البناية التي تقع بها مكاتبنا يحتج على وجودنا فيها لان المكتب يسبب إزعاجا له".

وتابع إن المبرر الثالث الذي "تم تقديمه لنا هو أن أحد المحامين أقام دعوى ضدنا أمام القضاء يتهمنا فيها بإثارة الفتنة والبلبلة والدعوة للتظاهر".

وأكد زين أن القوة المقتحمة "استولت على جهاز البث الذي تستخدمه القناة إلى جانب اعتقال المهندس المسؤول عن البث".

وقال إن "القناة لم تتسلم أي وثيقة أو أي قرار مكتوب أو شفهي يتعلق بإقفال القناة فنحن لدينا موافقات ثلاث جهات رسمية هي مدينة الإنتاج الإعلامي ونايل سات وهيئة الاستثمار إلى جانب أننا تقدمنا بطلب ترخيص للهيئة العامة للاستعلامات "التابعة لوزارة الإعلام", منذ 20 آذار/ مارس الماضي وأبلغونا بأننا نستطيع أن نعمل وأنه لن يتم الاعتراض علينا حتى يقوموا بإرسال التصريح لنا بعد استقرار الأوضاع".

وقررت السلطات المصرية الأربعاء تجميد إعطاء التراخيص لإنشاء قنوات تلفزيونية جديدة ملوحاً بإجراءات عقابية في حق وسائل إعلامية أخرى تتهمها ب"زعزعة الاستقرار والأمن".

من جهته أكد وزير الإعلام أسامة هيكل عقب الاجتماع أنه تقرر "وقف إصدار التراخيص الخاصة بالقنوات الفضائية مؤقتا"، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف أنه تقرر "تكليف هيئة الاستثمار باتخاذ الإجراءات القانونية ضد القنوات الفضائية التي تتسبب في زعزعة الأمن والاستقرار".

انشر عبر