شريط الأخبار

الموساد يكشف: أوصينا بإخلاء السفارة بالقاهرة في ذكرى النكبة

10:04 - 11 تموز / سبتمبر 2011

الموساد يكشف: أوصينا بإخلاء السفارة في القاهرة في ذكرى النكبة

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة صباح اليوم، الأحد، إن الموساد سبق وأن طلب إخلاء السفارة الإسرائيلية في القاهرة، وإعادة الدبلوماسيين الإسرائيليين، إلا أن الخارجية الإسرائيلية عارضت ذلك في حينه.

وأضافت الصحيفة أن مباحثات أجريت في ذكرى النكبة الفلسطينية في أيار/ مايو الماضي بشأن إخلاء السفارة الإسرائيلية في القاهرة.

ونقل عن مسؤولين في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية قولهم إن هناك مخاوف من فقدان السيطرة على المظاهرات في القاهرة، وذلك في أعقاب المطالبة المتصاعدة بقطع علاقات مصر مع إسرائيل، والخشية من المس بالدبلوماسيين الإسرائيليين في السفارة.

وفي حينه قدمت اقتراحات بإخلاء السفارة من قبل الأجهزة الأمنية. وتصاعد النقاش حول هذه المسألة عندما قدم الموساد توصية بالإخلاء، إلا أن المدير العام للخارجية الإسرائيلية، رافي باراك، عارض ذلك.

وقال مدير عام وزارة الخارجية إن هناك تخوفا من أن تصبح عملية إخلاء السفارة سابقة تصب في مصلحة معارضي السلام مع إسرائيل.

تجدر الإشارة إلى أنه في أعقاب اقتحام السفارة الإسرائيلية الجمعة الماضي قامت إسرائيل بإخلاء السفارة، وتم نقل كافة الدبلوماسيين الإسرائيليين بطائرة عسكرية من مطار القاهرة إلى مطا ر اللد.

وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإن الطائرة العسكرية التي أقلت الدبلوماسيين الإسرائيليين، وهي من طراز "بوينغ 727"، قامت إسرائيل بشرائها من مصر وهي نفس الطائرة التي جاء فيها الرئيس المصري المقتول أنور السادات إلى إسرائيل في العام 1977.

انشر عبر