شريط الأخبار

الجارديان: أوباما وعد نتانياهو بـ"اتخاذ خطوات" بعد اقتحام السفارة

02:22 - 10 تشرين أول / سبتمبر 2011

الجارديان: أوباما وعد نتانياهو بـ"اتخاذ خطوات" بعد اقتحام السفارة

فلسطين اليوم: غزة

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه بصدد اتخاذ خطوات لحل الوضع الذي نتج عن اقتحام السفارة الإسرائيلية بالقاهرة ، دون مزيد من العنف، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن أوباما دعا الحكومة المصرية لاحترام التزاماتها الدولية بحماية السفارة.

جاء ذلك بعدما غادر السفير الإسرائيلي بالقاهرة يتسحاق ليفانون وعدد من معاونيه القاهرة أمس على متن طائرة عسكرية أقلتهم من المطار.

ولفت الصحيفة البريطانية أن هذه الأحداث تأتى قبيل يومين من زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وسط مخاوف في إسرائيل من سعى أنقرة لتأسيس تحالف مع مصر بهدف زيادة عزلة الدولة اليهودية بالمنطقة، وتتوقع الجارديان أن يقدم أردوغان مساعدات مالية لمصر لتأمين نفوذ بلاده في عهد ما بعد مبارك. ووفقا ليوسي ألفر، المحلل الإسرائيلي، فإن رئيس الوزراء التركي يحاول تقديم استعراض قوة، إذ أنه يسعى لمشروع بسط النفوذ التركي على مصر.

وأضاف ألفر أن هناك قلق من تقديم تركيا دعم مادى للقاهرة والتي هي بحاجة إليه بالفعل. ويتابع أن هناك قلق آخر من قدرة أردوغان إقناع المصريين السماح له بزيارة قطاع غزة، حيث سيعلن نفسه منقذ القطاع إلا أن الصحيفة تشير إلى تأكيدات مصادر إسرائيلية بعدم وجود أي مؤشرات على أن القيادة المصرية ستوافق لرئيس الوزراء التركي عبور الحدود إلى غزة.

انشر عبر