شريط الأخبار

لاجئون فلسطينيون يعارضون «استحقاق أيلول» على «فايسبوك»

07:24 - 09 آب / سبتمبر 2011

لاجئون فلسطينيون يعارضون «استحقاق أيلول» على «فايسبوك»

فلسطين اليوم-الحياة اللندنية

أعلن أمس ناشطون أطلقوا على أنفسهم «ائتلاف الشباب اللاجئين الفلسطينيين» بدء تحرك، عبر صفحات «فايسبوك» تحت شعار «فلسطينيون ضد ما يسمى باستحقاق أيلول».

 

وعبّر الشباب عن رفضهم لـ «استحقاق أيلول» الذي تسعى من خلاله السلطة للاعتراف بدولة فلسطين لأنهُ «يمثل أكبر تنازل عن حق العودة ويعتبر تمهيداً للوطن البديل». ورفعت الصفحة شعارات «الموت لإسرائيل... لن أتنازل عن حقي في العودة».

 

ويخطط «الائتلاف» لتنظيم اعتصام في 16 الشهر أمام السفارة الفلسطينية في عمان، للمطالبة بحل السلطة الوطنية وإسقاط اتفاق أوسلو.

 

وتحاول مثل هذه الحركات الاحتماء وراء تسريبات عن «خوف أردني» من الخطوة الفلسطينية التي قد تهمل حق العودة للاجئين وتكتفي بإعلان للدولة. لكن وزير الخارجية ناصر جودة أكد، أمام لجنة الشؤون العربية والدولية النيابية أمس، أن «الأردن جزء لا يتجزأ من الإجماع العربي ويدعم أي مسعى من شأنه أن يحقق الهدف المنشود المتمثل بإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية استناداً إلى المرجعيات الدولية المعتمدة ومبادرة السلام العربية بعناصرها كافة بما في ذلك خيار الذهاب إلى منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن للاعتراف بالدولة الفلسطينية». لكنه لفت إلى «أن أي طرح يجب أن يراعي ويلبي كل المصالح الأردنية الحيوية لا سيما إزاء قضايا القدس واللاجئين والأمن والحدود والمياه وهي كلها قضايا تقع في صميم مصالحنا الوطنية العليا».

انشر عبر