شريط الأخبار

القاهرة: استئناف الجولة الثالثة من مفاوضات تبادل الأسرى الثلاثاء الماضي

07:19 - 09 تشرين أول / سبتمبر 2011

القاهرة: استئناف الجولة الثالثة من مفاوضات تبادل الأسرى الثلاثاء الماضي

فلسطين اليوم-الحياة اللندنية- جيهان الحسيني

علمت «الحياة» أن الجولة الثالثة من مفاوضات صفقة تبادل الأسرى غير المباشرة بين حركة «حماس» وإسرائيل استؤنفت في القاهرة الثلاثاء الماضي، برعاية مصرية.

 

وكشفت مصادر موثوقة أن القاهرة أعدت مسودة ورقة تضم كل نقاط التوافق والقواسم المشتركة، وأفكاراً جديدة طرحها الراعي المصري من شأنها أن تساهم في جسر الهوة بين الجانبين. وأوضحت المصادر أن كل جانب سيعود إلى قيادته لدراسة هذه الورقة وإمكان وضع اقتراحات تقدم إلى الجانب المصري الذي قد يضمها لاحقاً إلى الورقة.

 

وأعربت المصادر عن التفاؤل في إمكان إتمام صفقة الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين قريباً في مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في غزة غلعاد شاليت.

 

يذكر أن إسرائيل وافقت على الإفراج عن جميع النساء من الأسرى الفلسطينيين وكذلك الفلسطينيين من حملة الهويات الزرقاء من أبناء مدينة القدس ومن داخل الخط الأخضر والذين كانت إسرائيل تعتبرهم مواطنين لإسرائيل وترفض إدراج أسمائهم ضمن الصفقة.

 

وكذلك تم تقليص أسماء المعتقلين الفلسطينيين الذين كانت إسرائيل ترفض مبدأ إطلاقهم من 120 إلى نحو 40.

 

وعلمت «الحياة» أن إسرائيل وافقت على تقليص أعداد المعتقلين الفلسطينيين الذين سيتم إبعادهم إلى خارج الأراضي الفلسطينية. يذكر أن القيادي البارز في «كتائب عز الدين القسام» أحمد الجعبري يقود الفريق المفاوض عن «حماس» ودافيد ميدان ممثل رئيس الحكومة الإسرائيلية يرأس الجانب الإسرائيلي.

انشر عبر