شريط الأخبار

"إسرائيل" تخشى من انضمام فلسطين للجنائية الدولية

05:21 - 08 حزيران / سبتمبر 2011

"إسرائيل" تخشى من انضمام فلسطين للجنائية الدولية

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أبلغت حكومة الاحتلال مؤخرا عدد من الأوساط الدولية قلقها الشديد من إمكانية أن يفسح، حصول الفلسطينيين على مكانة'دولة غير عضو' من خلال تصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الطريق أمام انضمام فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية.

وقالت مصادر مطلعة إن أوساط أوروبية وأميركية أبلغت السلطة الفلسطينية مؤخرا بأن إسرائيل قلقة بشكل خاص من هذه الإمكانية التي تتيح لفلسطين ملاحقة المسؤولين الإسرائيليين قضائيا بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين في حالات القتل وحتى الاستيطان ومصادرة الأراضي وطرد السكان وغيرها من ممارسات الاحتلال.

ويمكن لفلسطين أن تحصل على مكانة 'دولة غير عضو' في الأمم المتحدة من خلال تصويت نصف أعضاء الجمعية العامة زائد واحد وهو متاح ببساطة في الأمم المتحدة حيث لا يوجد 'فيتو' أمريكي.

ويقول مسؤولون فلسطينيون انه في حال الحصول على مكانة'دولة غير عضو' فان ذلك يفسح الطريق أمام فلسطين للانضمام إلى جميع المنظمات الأممية بما فيها محكمة الجنايات الدولية.

وحتى الآن ليس بإمكان فلسطين ملاحقة المسؤولين الإسرائيليين من خلال هذه المحكمة بسبب عدم وجود صفة'دولة' لفلسطين حيث تضطر لتقديم القضايا من خلال دولة أخرى.

انشر عبر