شريط الأخبار

صحيفة: تركيا تستعد لتنفيذ الخطة "ج" الأشد ايلاما لـ "إسرائيل"

04:45 - 08 حزيران / سبتمبر 2011

صحيفة: تركيا تستعد لتنفيذ الخطة "ج" الأشد ايلاما لـ "إسرائيل"

فلسطين اليوم – وكالات

ذكرت تقارير صحفية أن تركيا ستدخل في المستقبل القريب الخطة رقم "ج" ضد "إسرائيل" ،وهى الأشد إيلاما، حيز التنفيذ في حال استمرار "إسرائيل" رفضها تنفيذ الشروط التركية ألا وهى تقديم الاعتذار ودفع تعويضات للعوائل المتضررة ورفع الحصار عن غزة.

وتوصلت صحيفة "أكشام" التركية في عدد ها الصادر اليوم الخميس لأهم المواد التي تتضمنها الخطة "ج" وهى تعليق تركيا علاقاتها الدبلوماسية تماما مع "إسرائيل" وعلى أن تكون مثل علاقاتها مع أرمينيا ، ثم تعليق العلاقات التجارية مع إسرائيل لدفعها لوضع اقتصادي صعب.

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان أعلن أمس الأربعاء عن إتمام الحكومة التركية للخطة "ج" ،قائلا انه لا يمكن الإعلان عنها لأنها ستفقد أهميتها الإستراتيجية.

وكانت أنقرة قد وضعت الخطة "ب" حيز التنفيذ ضد إسرائيل على أثر رفضها تلبية الشروط التركية المطروحة لحل أزمة الهجوم الإسرائيلي على السفينة التركية "مرمرة" العام الماضي، وذلك عقب صدور التقرير الأممي الأسبوع الماضي بشأن الحادث الذي أدى إلى توتر العلاقات بين أنقرة وتل أبيب.

وقالت الصحيفة ،في التقرير الذي ورد أيضا في صحيفة "ميلليت" التركية ، "إن حجم الصادرات التركية لـ "إسرائيل" وصل خلال فترة الأربعة الأشهر من العام الجاري إلى 979ر415 مليون دولار، بينما حجم الواردات الإسرائيلية من تركيا عن نفس الفترة 406ر695 مليون دولار".

وأشارت الصحيفة إلى أن تركيا تخطط لاتخاذ خطوات ضد إسرائيل في المحافل الدولية لتضييق الخناق عليها وأهمها تقديم الدعم المطلق لمشروع قرار الاعتراف بدولة فلسطين، إلى جانب ممارسة الضغوط على الأمم المتحدة ووكالة الطاقة الذرية لفرض عقوبات على إسرائيل جراء عدم الالتزام بالتعليمات، وأخيرا رفض تركيا المصادقة على عضوية "إسرائيل" بحلف الناتو، حيث أن إسرائيل قدمت طلبا إلى سكرتارية الحلف لتصبح العضو 29

جدير بالذكر أن أسهم بورصة "إسرائيل" تضررت بشدة بالغة بمجرد صدور تصريح أردوجان الذي أشار فيه إلى تعليق العلاقات التجارية مع إسرائيل ومن ثم تصحيحه من قبل رئاسة الوزراء، حيث كان يقصد العلاقات التجارية في المجال العسكري.

يذكر أن حجم الصادرات التركية لـ "إسرائيل" العام الماضي كان قد وصل إلى 370ر528ر1 مليون دولار وحجم الاستيراد من "إسرائيل" لتركيا إلى 070ر1 مليار دولار.

انشر عبر