شريط الأخبار

حكومة رام الله قد تتمكن من صرف راتب كامل الأسبوع القادم

09:31 - 08 حزيران / سبتمبر 2011

حكومة رام الله قد تتمكن من صرف راتب كامل الأسبوع القادم

فلسطين اليوم-رام الله

قال اليوم وزير العمل أحمد مجدلاني أن السلطة قد تتمكن في ضوء قرار الكويت دعم موازنة السلطة بمبلغ 50 مليون دولار من صرف راتب كامل، وذلك في غضون الفترة الزمنية التي أعلن عنها مجلس الوزراء، أي في غضون أسبوعين.

وكانت الكويت أعلنت يوم أمس عن دعم موازنة السلطة بمبلغ 50 مليون دولار، وستحول الكويت هذا المبلغ إلى البنك الدولي في واشنطن، والذي بدوره سيحوله إلى حساب الخزينة العامة.

يشار إلى أن دولة الكويت تقوم بالعادة بتحويل مساعداتها للسلطة الوطنية عبر البنك الدولي.

 وأشار مجدلاني إلى استمرار الحكومة في نقاش خطة التقشف المتوقع أن تطرحها، وأن الحكومة انتهت من الإطار العام السياسي والفلسفي والذي ستسند له هذه الخطة، والقائم على فكرة تخفيض العجز في الموازنة العامة من خلال المزيد من الاعتماد على الذات وتخفيف الاعتماد على المساعدات الخارجية والعمل على زيادة الإيرادات المحلية دون فرض ضرائب جديدة .

ويرى مجدلاني أن تمكن الحكومة فقط من ضبط التهرب الضريبي سيمكنها من التغلب على هذا العجز، والذي يصل لحوالي 700 مليون دولار، ويعود هذا الارتفاع في نسب التهرب لعدم تعاون الجانب الإسرائيلي في هذه العملية. 

 ويصل العجز الذي تعاني منه السلطة إلى حوالي 960 مليون دولار، ناجمة بصورة رئيسية عن عدم وفاء المانحين بالتزاماتهم تجاه السلطة الوطنية، وعلى الأخص الدول العربية.

وعن الخطوات اللازمة لتحقيق هذا التقشف، بين المجدلاني أن رئيس الوزراء سيعرض على المجلس خطة خلال اجتماعه القادم لنقاشها، واتخاذ الخطوات اللازمة دون المس بالحالات الاجتماعية وبرواتب الموظفين والخدمات الحساسة من تعليم وصحة.

 

انشر عبر