شريط الأخبار

بالصور.. د. محيسن: يستعرض أزمة الدواء والإهمال الطبي خلال جولة ميدانية

02:11 - 07 تموز / سبتمبر 2011

بالصور.. د. محيسن: يستعرض أزمة الدواء والإهمال الطبي خلال جولة ميدانية

  5500 شكوى متعلقة بالإهمال الطبي خلال خمس سنوات

تم تحويل بعض الأطباء للنيابة العامة للإهمال الطبي

فلسطين اليوم- غزة

 

أكد مدير عام المستشفيات الدكتور مدحت محيسن, أن وزارة الصحة في غزة تتابع شكاوي المواطنين في قطاع غزة بخصوص الإهمال الطبي بكل جدية حيث وصلت الشكاوي منذ خمس سنوات إلى 5500 شكوى.

 

وأوضح محيسن في رده على سؤال مراسلنا خلال جولة للصحفيين في مستشفى الشفاء بغزة اليوم الأربعاء, أن الوزارة تُطمأن المواطنين بسبب الإهمال الطبي ويشير إلى أن القطاع الصحي في غزة أفضل من مصر وأمريكيا والأردن وتركيا حيث وصلت حالات الإهمال الطبي بالمقياس العالمي في غزة 24 حالة  بينما في الأردن إلى 50 حالة بينما تركيا 40 حالة أما أمريكيا 120 ألف حالة.

 

فيما يتعلق بالأخطاء التي تصيب قسم الولادة في المستشفيات أكد محيسن وجود بعض الأخطاء أثناء العمليات القيصرية في قسم الولادة مؤكداً أنها لا تتجاوز الأرقام العالمية.

 

وقال :"هناك عدم ثقة بين المريض والأطباء ونحن بحاجة إلى إعادة الثقة", مضيفاً, أن عدد شكاوي المواطنين في القطاع خلال خمس سنوات بلغت 5500 شكوى وبعد الفحص تبين أن 45 حالة بها قصور من بين الأطباء فقط.

 

وشدد على أن الوزارة اتخذت بعض العقوبات على الأطباء في حين التأكد من إهمالهم الطبي, ومن هذه العقوبات :" إيقاف بعض الأطباء عن العمل في فترات كثير, ومنهم من تم رفعه من الخدمة, ومنهم من نقل إلى أماكن أخرى, و بعض الأطباء تم تحويلهم إلي النيابة العامة في حالات قليلة.

 

أزمة الدواء

 

وفيما يتعلق بأزمة الدواء أكد مدير عام المستشفيات, أن الأزمة تراوح مكانها رغم محاولات العديد من المؤسسات الأهلية التخفيف من حدتها إلى أن الأزمة مستمرة وربما تتفاقم في الأيام القادمة فهناك 140 صنف من الأدوية ناقصة و150 من المستهلكات الطبية أيضاً ناقصة وهذه الأدوية والمستهلكات تؤثر في خدمة المستشفيات لمرضى قطاع غزة.

 

ولفت, إلى أن بعض العمليات لا تقدم بالشكل المطلوب لنقص الأدوية والأجهزة الطبية, مشيراً, إلى أن ما وصل من أدوية قبل أيام من الصحة برام الله الشيء القليل ويكفي لعدة أسابيع فقط.

 

وقال :"إن الوضع الصحي في غزة مهدد بكارثة حقيقية ما لم تتضافر الجهود كافة لوضع آلية محدودة وواضحة للتخفيف من الأزمة الطبية والمستهلكات, مشيراً, :"إلى أن شراء الأدوية يصل في بعض الأحيان 33 مليون دولار بينما 5 مليون دولار للمستهلكات, وهذا الأمر متوقف على عدد المستهلكين في القطاع.

 

بينما في أزمة انقطاع التيار الكهربائي عن مستشفيات قطاع غزة, قال :"إن مستشفيات القطاع بحاجة من 150 إلى 200 ألف لتر من المحروقات شهرياً بينما الموجود حالياً فقط هو 100 ألف لتر وانقطاع الكهرباء يزيد عن 8 ساعات يومياً الأمر يزداد سواء في القطاع الصحي.

 

وناشد محيسن البنك الدولي بدعم القطاع الصحي في قطاع غزة ودعمه بالمحروقات اللازمة, قائلاً :"الكهرباء تتسبب في حالات وفيات كثيرة في حال انقطاعها لعدة ثواني.

 

تطورات في مستشفيات غزة

 

شدد مدير عام المستشفيات مدحت محيسن, على أنه رغم الحصار الصهيوني وتدمير أجزاء من مستشفيات القطاع ورغم قلة الإمكانيات ومود البناء إلى أن الوزارة وبدعم من عدة جهات رسمية ودولية وعربية, منها "البنك الإسلامي بجدة, وبنك التنمية, والهلال الأحمر في غزة والأردن والإمارات وبكل الوطن العربي, والجمعية الشرعية لاتحاد أطباء العرب, والإغاثة الإسلامية وجمعية أصدقاء المستشفيات, والحكومة البلجيكية واليابانية.."

 

واستعرض بعض التطورات التي حصلت في مرافق المستشفى الأوروبي فمنها,تم تجهيز قسم خاص لجراحة لقلب المفتوح, والانتهاء من قسم الأعصاب الطرفية, وتطوير قسم الحضانة والعناية المركزة وقسم الأورام, وتم شراء جهاز "rmi"", ويبقى تركيبه, وسيتم تركيب جهاز "st", يخدم عملية القلب.

 

و في مستشفى ناصر, قال :"تم تركيب أجهزة وأشعة وترميم المستشفى والعيادات الخارجية بالمستشفى وفيما يتعلق بمستشفى شهداء الأقصى تم الاتفاق مع البنك الإسلامي بجدة لبناء طابقين بـ10مليون دولار, وتم شراء قطة أرض لبناء مستشفي خاصة بالولادة والأطفال.

 

بينما في مستشفى الشفاء بغزة أشار, إلى أنه تم العمل على زيادة غرف العمليات إلى 6 غرف, بالإضافة إلى فتح أقسام متخصصة في القسطرة والقلب المفتوح وتم توسيع كشك الولادة في الشفاء ليصل إلى 11 أسرة وتم تطوير قسم الاستقبال, بالإضافة إلى الانتهاء من قسم الأشعة الملونة.

 

أما مستشفى كمال عدوان فقد تم ترميم مخزن الأدوية وقسم الأشعة وتركيب جهاز تفتيت الحصى.

 

واستعرض الدكتور محيسن خلال جولة ميدانية للصحفيين الأقسام التي شارفت على الانتهاء في مستشفى الشفاء بغزة في الطابق الرابع وقسم الأشعة الملونة والاستقبال...إليكم الصور::


جولة ميدانية في مستشفي الشفاء


جولة ميدانية في مستشفي الشفاء  

جولة ميدانية في مستشفي الشفاء


 
جولة ميدانية في مستشفي الشفاء


جولة ميدانية في مستشفي الشفاء


جولة ميدانية في مستشفي الشفاء


جولة ميدانية في مستشفي الشفاء


جولة ميدانية في مستشفي الشفاء


جولة ميدانية في مستشفي الشفاء


جولة ميدانية في مستشفي الشفاء


جولة ميدانية في مستشفي الشفاء


جولة ميدانية في مستشفي الشفاء

 

انشر عبر