شريط الأخبار

ماذا لو أغلقت تركيا المجال الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية؟

11:43 - 07 تموز / سبتمبر 2011

ماذا لو أغلقت تركيا المجال الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية؟

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، أن شركة طيران العال الإسرائيلية أعدت خططا للطوارئ قد تتناول إمكانية شروع تركيا في منع الطائرات الإسرائيلية من التحليق فوق المجال الجوى للأراضي التركية.

واعتبرت الصحيفة الإسرائيلية في تقرير موقعها الالكتروني شروع خطوط الطيران التركية بالبدء في تقليص عدد مسار رحلاتها الأسبوعية من وإلى إسرائيل بمثابة آخر تعبير عن الاعتراض من الجانب التركي على خلفية الأزمة التي تشوب العلاقات بين الجانبين الإسرائيلي والتركي.

ولفتت الصحيفة إلى أن خطط الطوارئ تلك تم تطويرها بعد أن شهدت العلاقات الإسرائيلية التركية تدهورا العام الماضي في أعقاب قيام القوات الإسرائيلية بشن هجوم دموي على سفينة مافي مرمرة التركية المشاركة في قافلة أسطول الحرية.

وذهبت الصحيفة إلى أن العلاقات تدهورت بصورة أكبر خلال الأسبوع الماضي عقب إعلان لجنة الأمم المتحدة تقريرها عن الهجوم الذي أودى بحياة تسعة نشطاء أتراك.

وأشارت الصحيفة إلى أنه إذا تم إغلاق المجال الجوى التركي أمام خطوط الطيران الإسرائيلية فمن المحتمل أن يتطلب ذلك قيام شركة طيران (العال الإسرائيلية) بتسيير رحلاتها الجوية لمسارات ومسافات أطول، خاصة في الشرق الأقصى، من بينها رحلات إلى الصين وتايلاند وجمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق، وبالإضافة إلى الإزعاج الذي قد يتسبب فيه طول الرحلات بالنسبة للمسافرين فمن المحتمل أيضا أن يستلزم الأمر استهلاك طائرات شركات الطيران لمزيد من الوقود وهو ما يستلزم نفقات أكثر بطبيعة الحال.

انشر عبر