خبر مؤتمر دولي على غرار انابوليس بين الفلسطينيين و« إسرائيل »

الساعة 07:32 ص|07 سبتمبر 2011

مؤتمر دولي على غرار انابوليس  بين الفلسطينيين و"إسرائيل"

فلسطين اليوم _ وكالات

كشفت مصادر عليمة لـصحيفة المنار أن طاقما أمريكيا رفيع المستوى يقوم بزيارات سرية في المنطقة، في محاولة تمرير مشروع واقتراح امريكي يستند الى رؤية أوباما، يكون بداية حملة اطلاق للمفاوضات.

 وقالت المصادر أن الطاقم الأمريكي يسعى لعقد مؤتمر دولي بمشاركة وحضور رئيس السلطة الفلسطيني ورئيس وزراء اسرائيل وزعماء دول اوروبية والرئيس الامريكي وقادة دول عربية، على غرار مؤتمر "أنابوليس" .

 

وأشارت المصادر إلى أن الاقتراح الأمريكي المذكور ينص في بنوده على توفر جدول زمني غير ملزم للتفاوض، لكنه مرض للفلسطينيين وغير محرج للجانب الإسرائيلي.

 

 وأكدت المصادر أن الاقتراح الأمريكي موجود الآن على طاولتي أبو مازن ونتنياهو، وأنه أيا كانت نتائج التوجه الفلسطيني إلى الأمم المتحدة، يظل هذا الاقتراح الأمريكي قائما، على الاقل لمنع تدهور الموقف.

 

وقالت المصادر أن الفلسطينيين يرغبون في ان لا تغلق الصيغة المعتدلة لأي اقتراح الباب أمام إمكانية عودتهم إلى الأمم المتحدة في حال واصلت إسرائيل تعنتها، بينما إسرائيل تطالب بعدم استخدام الجانب الفلسطيني أو اللجوء الى الهيئة الدولية مستقبلا.

 

ونقلت المصادر عن مسؤول امريكي رفيع المستوى قوله أنه في حال تمت الموافقة على المشاركة في المؤتمر الدولي المرتقب وحصل الفلسطينيون على الضمانات اللازمة، فإنهم سيذهبون الى الهيئة الدولية باقتراح معتدل.