خبر مسعى أميركي جديد لقطع طريق الأمم المتحدة على الفلسطينيين

الساعة 07:05 ص|07 سبتمبر 2011

مسعى أميركي جديد لقطع طريق الأمم المتحدة على الفلسطينيين

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

قالت وزارة الخارجية الأميركية يوم الثلاثاء إن مسؤولين أميركيين كبارا يعقدون اجتماعات مع زعماء إسرائيليين وفلسطينيين هذا الأسبوع ويضغطون على عدد متزايد من البلدان الأجنبية لتفادي أزمة دبلوماسية بسبب سعي الفلسطينيين للحصول على العضوية في الأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

وتأتي هذه الفورة من النشاط الدبلوماسي مع سعي حثيث لحكومة الرئيس باراك اوباما لتفادي خطة فلسطينية لطلب العضوية الكاملة خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ في 19 من ايلول / سبتمبر على الرغم من اعتراضات الولايات المتحدة و"إسرائيل" على هذه الخطوة.

وقالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية ان دينيس روس المسؤول الرفيع في البيت الأبيض وديفيد هيل مبعوث السلام الأميركي في الشرق الأوسط اجتمعا مع رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو ووزير حربه ايهود باراك يوم الثلاثاء وسوف يلتقي هيل مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الأربعاء.

ويخشى المسؤولون الأميركيون ان يتسبب التحرك الفلسطيني في الأمم المتحدة في مزيد من التعقيد لجهود واشنطن المتعثرة لاستئناف مفاوضات التسوية المباشرة التي انهارت العام الماضي مع انقضاء تجميد اسرائيلي جزئي مدته 10 أشهر على البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت نولاند ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تحدثت إلى الرئيس عباس هاتفيا يوم الثلاثاء وحثته على أن "يعيرهما أذانا صاغية وأن يواصل العمل بجد معنا لتفادي سيناريو سلبي في نيويورك في نهاية الشهر."

وأضافت نولاند قولها "سنواصل العمل حتى تنعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة إذا اقتضت الضرورة لإقناع هذه الأطراف بالعودة إلى مائدة التفاوض وستواصل العمل بعد ذلك."

وقالت المتحدثة "سنستمر في معارضة أي أفعال أحادية الجانب في الأمم المتحدة ونقوم بإيضاح ذلك للجانبين."