شريط الأخبار

صحيفة تكشف مضمون المفاوضات السرية بين السلطة و"إسرائيل"

08:32 - 07 حزيران / سبتمبر 2011

صحيفة تكشف مضمون المفاوضات السرية بين السلطة و"إسرائيل"

فلسطين اليوم _ وكالات

علمت صحيفة “الجريدة” الكويتية أنه خلال الأشهر الأخيرة جرت في عواصم عربية وأوروبية مفاوضات سرية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وهي مستمرة حتى هذه اللحظة، رغم الاتهامات المتبادلة بين الطرفين.

 

وذكرت مصادر مطلعة أن رئيس السلطة محمود عباس التقى وزير الحرب الإسرائيلي إيهود باراك عدة مرات، موضحة أن فريق المفاوضات الإسرائيلي يضم كلاً من يتسحاك مولخو ورون درمر وعاموس غلعاد، أما الفريق الفلسطيني فيضمّ صائب عريقات ومحمد أشتية وياسر عبدربه، بالإضافة إلى ضباط إسرائيليين وفلسطينيين.

 

ولفتت المصادر إلى أن المفاوضات السرية ولقاءات عباس وباراك تمت بعلم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وتوجيهه، في حين يتم ترتيب لقاء علني بين الأخير وأبومازن خلال الفترة القريبة المقبلة.

 

وأفادت آخر المعلومات بأن الطرفين توصلا إلى صيغة يمكنها أن تخرج الأمور من تعقيداتها. وعلمت “الجريدة” أن إسرائيل اقترحت أن تؤجل السلطة الفلسطينية طلب الاعتراف بدولة فلسطين سنةً على الأقل، على أن تبدأ مفاوضات الحل النهائي فوراً، وأن الطرف الفلسطيني يدرس الاقتراح، لاسيما أن نتنياهو تعهَّد أمام الإدارة الأميركية بالشروع في مفاوضات مكثفة إذا تم الاتفاق على جدول الأعمال.

 

إلى ذلك، أفادت مصادر سياسية أخرى بأن نتنياهو وباراك أشركا وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان في المفاوضات السرية، كما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أطلع زعيمة المعارضة تسيبي ليفني على الأمر.

 

ويقول مقرَّبون من نتنياهو إن الأخير ينوي إعلان تبكير موعد الانتخابات النيابية وخوضها في حزب مشترك مع باراك وليبرمان، علماً أن ثلث حزب “ليكود” يعارض سياسته “السلمية”.

 

 

 

انشر عبر