شريط الأخبار

غيتس: نتنياهو خطر على "إسرائيل"

11:49 - 06 تموز / سبتمبر 2011

غيتس: نتنياهو خطر على "إسرائيل"

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

قال وزير الدفاع الأمريكي السابق، روبرت غيتس، والذي استقال من منصبه قبل شهور معدودة، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو ناكر للجميل، وأن الولايات المتحدة لم تحصل على شيء لقاء دعمها لإسرائيل.

ونشر موقع الإنترنت في شبكة "بلومبيرغ" أن أقوال غيتس جاءت في اجتماع مغلق شارك فيه  كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية قبيل استقالة غيتس من منصبه في مطلع الصيف الجاري.

وعدد غيتس في الاجتماع المشار إليه الخطوات التي قامت بها الولايات المتحدة لضمان أمن "إسرائيل"، وقال إن الولايات المتحدة لم تحصل على شيء في المقابل، وخاصة في كل ما يتصل بما يسمى "عملية السلام".

ونقل عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية قولهم إن غيتش قال للرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن "نتانياهو ليس ناكرا للجميل فحسب، وإنما يعرض إسرائيل للخطر عندما يرفض مواجهة العزلة المتصاعدة لإسرائيل والتحدي الديمغرافي في ظل استمرار السيطرة على الضفة الغربية".

وبحسب "بلومبيرغ" فإن أحدا لم يختلف مع غيتس في الرأي، وأن الأخير عبر عن خيبة أمله من نتانياهو.

كما نقل عنه قوله إنه لو كان في مكان نائب الرئيس جوزيف بايدن فإن سيوقف زيارته لإسرائيل عندما نشرت مخططات بناء 1,600 وحدة سكنية في القدس المحتلة. وعندها سيطلب من نتانياهو أن "يهاتف أوباما عندما يكون جديا بشأن السلام".

انشر عبر