خبر الأزمة مع تركيا ستكبد الاقتصاد الإسرائيلي ملاين الدولارات

الساعة 11:39 ص|04 سبتمبر 2011

الأزمة مع تركيا ستكبد الاقتصاد الإسرائيلي ملاين الدولارات

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية اليوم الأحد، أن الاقتصاد الإسرائيلي سيتكبد خسارة تقدر بملايين الدولارات في  حال نفذت الحكومة التركية تهديدها بقطع العلاقات التجارية مع "إسرائيل".

وبحسب ما نشرته الصحيفة فإن التبادل التجاري بين "إسرائيل" وتركيا بلغ خلال عام 2010م 3 مليار دولار أمريكي، وبلغ حجم الصادرات الإسرائيلية إلى تركيا خلال نفس العام أكثر من 1،3 مليار دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر من 573 شركة إسرائيلية، ستخسر أكثر من 20 ألف دولار سنوياً، بسبب قطع العلاقات الاقتصادية مع تركيا.

وتتمثل الصادرات الإسرائيلية إلى تركيا في المعادن، والمعدات الميكانيكية، بالإضافة إلى مستلزمات الأشجار، والورق، والأثاث.

وبالمقابل فإن قرار قطع العلاقات التجارية مع "إسرائيل" لن يضر الاقتصاد الإسرائيلي وحسب بل سيطال الاقتصاد التركي أيضاً، حيث أن حجم الصادرات التركية لإسرائيل بلغ خلال العام الماضي حوالي 1،8 مليار ليرة تركية.

ومن الجدير بالذكر أن وزير الخارجية التركي "أحمد داود أوغلو" كان قد صرح خلال الأيام الماضية، بأن  تركيا ستقطع علاقاتها التجارية مع "إسرائيل"، في حال لم تقدم اعتذاراً بخصوص الهجوم الإسرائيلي على سفينة مساعدات تركية "مرمره" التي كانت متجهة إلى قطاع غزة، وقتل قوات البحرية الإسرائيلية تسعة مواطنين أتراك كانوا على ظهر السفينة.