شريط الأخبار

عريقات: الاعتراف بفلسطين سيغير أمور عديدة

01:02 - 04 حزيران / سبتمبر 2011

عريقات: الاعتراف بفلسطين سيغير أمور عديدة

فلسطين اليوم-أريحا

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات، إن الاعتراف بدولة فلسطين سيحدد مرجعية المفاوضات في إطار الأمم المتحدة، وضمن إطار قانوني وجدول زمني محدد.

وأضاف أثناء مشاركته في حفل إطلاق العام الدراسي الجديد، اليوم الأحد، في مدرسة الكعابنة في مناطق أريحا والأغوار، أن الاعتراف بفلسطين سيجعل حق تقرير المصير لشعبنا حقا شرعيا وليس منة بيد المحتل، كما أن فلسطين ستصبح دولة كاملة العضوية في جميع المؤسسات والمنظمات العالمية، ومن هنا يصبح علينا جميعا مساءلة "إسرائيل".

وتوقع عريقات أن المعادلة وأمور جذرية أخرى ستتغير عقب الاعتراف بالدولة الفلسطينية ما من شأنه إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود عام 67 وعاصمتها القدس المحتلة.

وقال: 'في اليوم التالي من نيل الاعتراف ستصبح فلسطين دولة تحت الاحتلال من قبل دولة أخرى حسب القانون الدولي، ما يعني تطبيق اتفاقية جنيف الرابعة'.

وأوضح أن الـ193 دولة الأعضاء في الأمم المتحدة عليها مسؤوليات يجب التقيد بها وفق القانون الدولي من أجل تحقيق الديمقراطية، كما أن قضية الأسرى سيتم التعامل معها على أساس أنهم أسرى حرب.

وقال عريقات: 'إذا كان المعيار الدولي والقانوني هو المقياس فإن فلسطين تستحق الدولة منذ عام 1922'.

ولفت إلى الانتهاكات الإسرائيلية التي تمارس بحق شعبنا الفلسطيني من قتل واستمرار بناء الجدار والاستيلاء على الأراضي، ومواصلة الاستيطان والحصار، مؤكدا أن ولادة السلطة الوطنية جاءت لنقل الشعب الفلسطيني من الاحتلال إلى الاستقلال.

وشدد على أن الجانب الفلسطيني ليس بصدد الصراع مع أي طرف بل يريد خيارا سلميا يوصله إلى حل الدولتين، منوها إلى أن منظمة التحرير الفلسطينية هي صاحبة القرار وتمثل الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده، وأن قضية اللاجئين على سلم أولوياتها كما هي قضايا القدس والحدود التي أجلت إلى الحل النهائي والتي أضيف لها موضوع الأسرى

 

انشر عبر