شريط الأخبار

شيراك فقد الذاكرة وحالته الصحية تدهورت

05:08 - 03 حزيران / سبتمبر 2011

شيراك فقد الذاكرة وحالته الصحية تدهورت

فلسطين اليوم: أ.ف.ب

أعلن فريديريك سالا- بارو صهر الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك السبت أن الحالة الصحية للرئيس الفرنسي السابق متدهورة وضعفت ذاكرته، وذلك لا يؤهله لحضور محاكمته التي تبدأ الاثنين في باريس.

وصباح السبت، أعلن محامو جاك شيراك أن الرئيس السابق "لم يعد قادرا على المشاركة في جلسات المحاكمة" وأنه طلب من المحكمة أن يقوم محاموه بتمثيله.

وقال زوج كلود، ابنة جاك شيراك، إن "حالته الصحية تدهورت منذ بضعة أشهر، بالفعل، وفى هذه الظروف لا يمكنه حضور المحاكمة حفظا لكرامته وإنسانيته"، موضحا أن الرئيس السابق باتت "تخونه ذاكرته".

وأضاف "أنه أمر مؤلم جدا بالنسبة إلى عائلته". وقال أيضا إن "أي متقاض كان يمكن أن يطلب وقف المرافعة"، لكن "جاك شيراك لا يريد ذلك في أي حال". وقال صهر شيراك "إنه يتمنى بكل قواه أن تذهب المحاكمة حتى النهاية لأنها بالنسبة إليه تكتسي بعدا رمزيا وسياسيا كبيرا".

"فلو توقفت المحاكمة، سيعتقد الفرنسيون أن هناك قضاءين، أحدهما للنافذين والآخر للضعفاء"، و"هذا ما لا يريده جاك شيراك بأي ثمن فهو كرجل دولة، كرئيس سابق للدولة، يعتبر أنه يتعين عليه أن يتقبل مقتضيات (المحاكمة) أكثر من غيره".

"ولهذا السبب كتب إلى المحكمة يطلب أن يتولى محاموه الدفاع عنه"، كما أوضح فريديريك سالا-بارو الذي كان سكرتيرا عاما في الإليزيه في عهد شيراك، قد تقبل المحكمة أن يتمثل جاك شيراك بمحاميه، أو أن تقرر إرجاء المحاكمة إلى أجل غير مسمى، أو أن تطلب رأيا طبيا.

انشر عبر