شريط الأخبار

الاتحاد الاوروبي يقرر زيادة دعمه للاونروا الى 80 مليون يورو سنويا

07:42 - 02 آب / سبتمبر 2011

الاتحاد الاوروبي يقرر زيادة دعمه للاونروا الى 80 مليون يورو سنويا

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

وقعت الممثل السامي لشؤون السياسة الخارجية والأمن نائب رئيس المفوضية الأوروبية كاثرين آشتون وستيفان فولي مفوض سياسة الجوار والتوسع في بروكسل اليوم إعلانا مشتركا مع المفوض العام للأونروا فيليبو غراندي حول دعم الاتحاد الأوروبي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في الفترة الواقعة بين 2011-2013. وفي الوقت نفسه، قاموا بتوقيع اتفاقيتي مساعدة بمبلغ إجمالي يبلغ 45 مليون يورو.

وخلال حفل التوقيع، قالت آشتون بأن "منظمة الأونروا تعد شريكا رئيسا للاتحاد الأوروبي في الشرق الأوسط. إن الهدف الرئيسي وراء دعم الاتحاد الأوروبي للاجئي فلسطين هو ضمان أن احتياجاتهم الإنسانية والتنموية الأساسية تتم تلبيتها إلى أن يتم التوصل لحل عادل ومنصف ومتفق عليه لقضية اللاجئين. وفي الوقت نفسه، فإنه من الضروري أن تبقى الأونروا قادرة على الحفاظ على مستوى الخدمات الأساسية التي تقوم بتقديمها".

بدوره، ذكر المفوض فولي بأن "الاتحاد الأوروبي يدرك المشاكل الرئيسة التي تواجهها الأونروا في سبيل تأمين التمويل اللازم من أجل تقديم أكثر الخدمات الأساسية حيوية لمجتمع اللاجئين الفلسطينيين. واعترافا بالعمل الممتاز الذي تقوم به الأورنوا، فقد قمنا ببذل جهد كبير لزيادة مساهماتنا لموازنتهم الرئيسة هذا العام".

وبالنيابة عن لاجئي فلسطين، أعرب فيليبو غراندي عن امتنانه للاتحاد الأوروبي على التزامه المتجدد لسنوات متعددة تجاه لاجئي فلسطين وتجاه الأونروا، وأيضا على مساهمته لهذا العام والتي تعد هامة بشكل خاص في الوقت الذي تحدث فيه تغييرات رئيسة في المنطقة.

ومن خلال توقيع الإعلان المشترك متعدد السنوات مع الأونروا، فإن الاتحاد الأوروبي يقدم مؤشرا على دعمه للميزانية العامة للأونروا، الأمر الذي يدعم مقدرة الأونروا على تقديم الخدمات الرئيسة الضرورية للاجئي فلسطين. إن تبرع الاتحاد الأوروبي الفعلي للميزانية العامة للأونروا للأعوام 2011-2013 سيبلغ حوالي 80 مليون يورو سنويا شريطة توفر مخصصات الموازنة.

وتمثل الاتفاقية الأولى من اتفاقيات التبرع والتي تم التوقيع عليها بقيمة 40 مليون يورو مساهمة إضافية للموازنة العامة للأونروا إضافة لاتفاقية تبرع أخرى بنفس القيمة كان قد تم التوقيع عليها في وقت مبكر من هذا العام. أما الاتفاقية الثانية والتي تبلغ قيمتها 5 مليون يورو، فقد تم تكريسها خصيصا لغايات الأمن الغذائي وهي مصممة من أجل تمكين المنظمة من توفير التغذية للاجئين الأشد فقرا والأكثر عرضة للمخاطر.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه يعدون المانحون الأكبر للأونروا. وإلى جانب المساعدة والدعم الإنساني الذي تقدمه وثيقة الاستقرار، فإن مساهمة الاتحاد الأوروبي للعام 2011 قد بلغت حتى الآن مبلغ 125 مليون يورو. وعلى أرض الواقع، فإن الاتحاد الأوروبي قدم خلال العقد الماضي أكثر من 1,2 مليار يورو دعما للوكالة.

 

انشر عبر